البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

منوعات

الاتحاد الأوروبي يوافق على إلغاء جزئي لحظر استيراد الخيول من مصر

الخيول - صورة ارشيفية
الخيول - صورة ارشيفية

قال المهندس عمر صقر، رئيس مجلس أمناء مؤسسة الأهرام للحصان المصري، اليوم السبت، إن الاتحاد الأوروبي وافق على إلغاء حظر الخيل المفروض على مصر بشكل جزئي، لحين الانتهاء من باقي الخطوات، تمهيدًا للإلغاء النهائي لحظر تصدير الخيول المصرية إلى دول الاتحاد الاوروبى.

جاء ذلك بعد أكثر من 6 سنوات من معاناة مربي الخيول، لعدم استطاعتهم تصدير خيولهم للخارج، بسبب قرار المفوضية الأوروبية بفرض حظر تصدير الخيول من مصر إلى دول الاتحاد الأوروبي، ومطالبة وزارة الزراعة باتخاذ بعض الإجراءات لتصدير الخيول.

وأضاف "صقر" في تصريحات صحفية، أن "المفوضية الأوروبية" وافقت على ما جاء في القرار الوزاري رقم 888 الصادر في شهر مايو الماضي، وعلى المقترح المصري الخاص برفع الحظر على واردات مصر من الخيول عبر القنوات الرسمية، ووفقًا للشروط المقترحة في القرار الوزاري السالف ذكره، وهي أن يتم حجر الخيول في المحاجر البيطرية التابعة للقوات المسلحة لمدة 90 يومًا قبل التصدير إلى الاتحاد الأوروبي".

وأوضح أن "القرار الأوروبي يعتبر خطوة إيجابية وانفراجة لأزمة استمرت أكثر من 6 سنوات، وتكليلًا لجهود الهيئة البيطرية والقوات المسلحة ومؤسسة الأهرام للحصان المصري، وتعتبر هذه خطوة إيجابية لفتح باب التصدير لدول الخليج".

يأتي ذلك بينما اعتمدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في هيئة الخدمات البيطرية الإجراءات الجديدة لتربية وإنتاج الخيول العربية الأصيلة قبل بدء الزيارة الميدانية لبعثة المفوضية الأوروبية إلى مصر في 2017، لتقييم الموقف، واتخاذ القرار النهائي، للسماح بتصدير الخيول إلى دول السوق الأوروبي.

تستهدف الإجراءات الجديدة الحفاظ على السلالات المصرية من الخيول العربية الاصيلة، وزيادة قدرة مصر على تصدير الخيول العربية المتميزة إلى مختلف الاسواق العالمية ومنها دول الاتحاد الاوروبي وان تكون المنشأة المخصصة لايواء الخيول خاضعة للاشراف الطبي للخدمات البيطرية، ولم تظهر بها أمراض الزهري، أو الرعام، أو الالتهاب المخي الشوكي الخيلي، أو التهاب الفم الحويصلي، لم تظهر بها مرض الالتهاب الرحمي الخيلي، أو مرض السعار، أو مرض الجمرة الخبيثة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك