البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

محافظات

وزير التعليم العالي يفتتح محطة الطاقة الشمسية بالشرقية

أشرف الشيحي - وزير
أشرف الشيحي - وزير التعليم العالي

أطلق الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي إشارة البدء لتشغيل محطة وحدات حرارية صغيرة بمجتمعات حوض البحر الأبيض المتوسط "محطة الطاقة الشمسة الحرارية" في منطقة سيكم في مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية بحضور اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، واللواء خالد سعيد محافظ الشرقية والدكتور محمد صقر رئيس اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وعدد من السفراء والعلماء والخبراء في مجال الطاقة الشمسية الحرارية من مصر وإيطاليا وقبرص.

وقال وزير التعليم العالي إن هذا المشروع يعكس التعاون الوثيق بين علماء مصر ودول البحر المتوسط ويساهم في نقل التكنولوجيا لمبصر والاستفادة منها في توفير فرص عمل حقيقية، لافتا أن مشروعات البحث العلمى تحولت لصناعة تخلق منتج يدر العملة الاجنبية على مصر.

وأضاف "الشيحي" أن تلك المحطة واحدة من أربع محطات في منطقة البحر المتوسط والكائنة في إيطاليا وقبرص والأردن وتنتج الكهرباء من حرارة الشمس وتستخدم تكنولوجيا أقل تعقيدا لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه والتبريد وتتناسب بمتجمعات زراعية جديدة.

وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى تطوير وتنفيذ ونشر تقنيات رائدة للطاقة الشمسية وتطويعها من أجل تحسين كفاءة استخدام الطاقة في المباني العامة وذلك من خلال تصميم وتنفيذ وتطوير نماذج للتركيز الشمسي الصغير يوظف مجموعة من الأدواتئ المرنة بتطبيقات مثل إنتاج الكهرباء والتدفئة والتبريد وتحلية المياه لخدمة المجتمعات الصغيرة في حوض البحر الأبيض.

وأضاف أن المشروع يمثل نقطة إنطلاق حقيقية نحو أفاق جديدة للبحث العلمي في مصر وهناك تنسيق كامل بين كل الجهات المعنية لتطوير البحث العلمي وخروج كل المشروعات للنور.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك