البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"تسيبراس": أى حل عادل لا يمكن ان يتضمن الحفاظ على قوات الاحتلال فى قبرص

جانب من القمة الثلاثية
جانب من القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص

عقد بعد ظهر اليوم الثلاثاء في قصر الاتحادية أعمال القمة الثلاثية المصرية القبرصية اليونانية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس ورئيس وزراء اليونانى أليكسيس تسيبراس.

واقيم مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيس السيسى والرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني عقب انتهاء أعمال القمة الثلاثية:

وأعرب رئيس الوزراء اليونانى اليكسيس تسيبراس عن شكره للرئيس السيسى للاستضافة الرائعة للقمة، مشيرا الى ان التعاون بين الدول الثلاث يعد خيارا استراتيجيا لدفع السلام والامن والاستقرار والتنمية بالمنطقة، وقال ان البحر المتوسط الذى يربط بيننا ادى الى ظهور أهم الحضارات التى قامت بدور مهم فى تراثنا الثقافى العالمى، مشيرا الى ان البحر مازال يجمع الكثير من الأزمات الدولية ومنها الامن والهجرة غير الشرعية.

وأضاف أن دول المنطقة تتطلع الى استقرار ورضاء شعوبنا ومواجهة التحديات التى تواجهها، واستغلال الموقع الاستراتيجى للدول الثلاث الذى يقع فى مفترق طرق ثلاث قارات. 

وأكد تسيبراس ضرورة التعاون الثلاثى فى مجال نقل الغاز الطبيعى من حقول مصر وقبرص الى أوروبا، فضلا عن ترسيم المناطق الاقتصادية الخالصة، والتعاون لتنمية مصادر الطاقة المتجددة، مشيرا الى أنه تم الاتفاق على عقد لقاءات دورية بين الوزراء المعنيين، وقال اننا اتفقنا على حماية البيئة والتعاون فى مجال النقل البحرى وتنمية الموانى، وكذلك استغلال الامكانيات السياحية الرائعة للدول الثلاث، وتطوير شبكات النقل والمواصلات والمعرفة التقنية فى مجال انشاء وصيانة شبكات الطرق، فضلا عن التعاون فى مجالات الابتكارات والتكنولوجيا والتعليم.

وأشار الى أن القمة ناقشت التطورات الاقليمية والتنسيق الأمنى والتعاون لدفع مواقفنا فى المحافل الدولية فى إطار التوتر الدائم بالمنطقة، موضحا انه تم التأكيد على ضرورة احترام القانون الدولى ومبدأ حسن الجوار لتنمية العلاقات بين بلادنا ودول شرق المتوسط.

وأعرب رئيس الوزراء اليونانى عن انزعاجه لسماع أصوات من المنطقة تتجه نحو الاتجاه المخالف والتشكيك فى الاتفاقات التاريخية، مشيرا إلى أن الرد على هذا التشكيك يجب أن يكون مشتركا وثابتا من جانب المجتمع الدولى والدول المجاورة التى لديها هدف واحد للحفاظ على استقرار المنطقة.

وأضاف ان احترام القانون الدولى بديهى لضمان استقرار منطقتنا  ويعد الأساس لتنمية علاقات التعاون والصداقة بين البلاد، مشددا على ضرورة احلال السلام بشرق المتوسط، ومشيرا الى أن اى حل عادل للقضية القبرصية عبر قرارات الأمم المتحدة لا يمكن ان يتضمن الحفاظ على قوات الاحتلال فى قبرص، مؤكا ان بلاده تدعم المفاوضات التى تتم فى هذه المرحلة الصعبة.

وأشار تسيبراس الى أن بلاده أكدت خلال قمة البحر المتوسط الاوروبية فى أثينا اغسطس الماضى، ضرورة أن يقوم المجتمع الدولى على التعاون وليس الانعزال والبادرات الفردية، مشيرا الى أن أوروبا تدرك ذلك أكثر من أى وقت مضى، لاسيما أن أمنها يعتمد على أمن دول الجوار وتعاونها مع مصر.

وقال انه تم الاتفاق على وضع اشتراتيجية اقليمية لمواجهة تدفقات المهاجرين غير الشرعيين لمواجهة نقاط العبور للمهربين من البحر المتوسط إلى أوروبا وايجاد اطار شرعى للهجرة.

وأشار الى الماقشات أكدت ضرورة انهاء المشكلة السورية ومكافحة الارهاب فى ليبيا من جذوره، فضلا عن ضرورة حل القضية الفلسطينية والبدء فى مفاوضات تتميز بالصدق وتؤدى الى انشاء الدولة الفلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك