البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

114 مليار جنيه حجم استثمارات وزارة الإسكان والمرافق العمرانية

السيسي خلال لقائه
السيسي خلال لقائه شريف اسماعيل وعدد من الوزراء

قال السفير علاء يوسف، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي استعرض خطة الوزارة خلال لقائه بالرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، مؤكداً أن حجم استثمارات الوزارة بلغ 114 مليار جنيه. 

واستعرض الوزير الموقف التنفيذي لمشروعات الإسكان الاجتماعي، حيث تضم المرحلة الأولى لتلك المشروعات إنشاء 256 ألف وحدة سكنية تم إنهاء 180 ألف وحدة منها، وجاري العمل على باقي الوحدات للانتهاء منها تباعاً بنهاية ديسمبر 2016. 

وبالنسبة للمرحلة الثانية، والتي كان الرئيس قد وجه بالبدء فيها اعتباراً من شهر أبريل الماضي؛ ليصل إجمالي وحدات المرحلتين الأولى والثانية إلى 600 ألف وحدة. ومن جانب آخر، تم خلال الاجتماع استعراض الجهود الجارية من أجل توفير المساكن البديلة لقاطني العشوائيات والعمل على القضاء على هذه الظاهرة خلال عامين فقط، حيث تسعى الدولة جاهدة لإنشاء ما يربو على 63 ألف وحدة سكنية بتكلفة إجمالية تفوق 9 مليارات جنيه ليستفيد منها 312 ألف مواطن في المحافظات التي تعاني من العشوائيات الخطرة وغير الآمنة في القاهرة والجيزة والإسكندرية والبحر الأحمر وبورسعيد والوادي الجديد وكفر الشيخ والبحيرة وجنوب سيناء، فضلاً عن عدد من محافظات الصعيد مثل قنا والمنيا وأسوان وسوهاج، حيث تسعى الدولة لإخلاء عدد من المحافظات من العشوائيات تماماً بحلول منتصف عام 2017. 

وعرض الوزير، جهود "الإسكان"، من أجل تطوير مرفق مياه الشرب والعمل على تنقية مياه الشرب وفقاً للمعايير العالمية المعمول بها، وإيصالها إلى المنازل حفاظاً على صحة المواطنين.

 وأوضح وزير الإسكان، أن من أهم التحديات التي تواجه الحكومة حجم العشوائيات الكبير الذي حدث في الفترة الماضية، والتعديات التي حدثت على الأراضي التي كانت مخصصة لعمل المحطات عليها، وتوفير التمويل اللازم لعمل الشبكات، مشيرا الى أن حجم الاستثمارات المطلوب لتغطية جميع القرى (4200 قرية) بشبكات الصرف الصحي يبلغ 120 مليار جنيه، وأن الاحلال والتجديد لشبكات الصرف الصحي يحتاج الى ملياريّ جنيه سنويا. كما استعرض الوزير الجهود الجارية لتوصيل خدمة الصرف الصحي إلى القرى المصرية.

ولفت الوزير، إلى أنه بالنسبة للصرف الصحي في القرى، فإن جميع ما تم تنفيذه في هذا القطاع على مدار 20 عاماً في مصر منذ التسعينيات حتى عام 2014 لم يتجاوز 12% من قرى مصر، وأنه تم الوصول بهذه النسبة حاليا إلى 19% خلال سنتين ونصف فقط، وأن الوزارة تسعى للوصول بالنسبة إلى 50% خلال السنتين والنصف المقبلتين. 

واستعرض الوزير، المدن الجديدة الجاري إنشاؤها غرب النيل في محافظات الصعيد التي تشمل بنى سويف والمنيا واسيوط وقنا، موضحاً أنه سيتم طرحها قريباً.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك