البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

نصر للأفارقة: نتطلع لاستكمال طريق "القاهرة- كيب تاون"

وزيرة التعاون خلال
وزيرة التعاون خلال الاجتماع السنوى للبنك الأفريقي

مثلت الدكتورة سحر نصر - وزيرة التعاون الدولى، صباح اليوم، الجمعة، مصر فىي الجلسة الافتتاحية للاجتماع السنوى الـ23 لمساهمى البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد، بجمهورية سيشل، تحت عنوان "التجارة البينية الافريقية والاقتصاد الأزرق محفزات للتحول الاقتصادى"، بحضور بعض رؤساء وزراء عدد من الدول الأفريقية.

وأوضحت الوزيرة، أن القارة الأفريقية تمثل واجهة مهمة للاستثمارات المصرية فى المستقبل، لما لها من دور اقتصادى رئيسى فى الاقتصاد العالمى، مؤكدة على رغبة مصر فى تعزيز التجارة البينية الأفريقية، وتطلعها إلى الانتهاء قريبا من إقامة منطقة التجارة الحرة الأفريقية، والبناء على القمة الثالثة للتجمعات الإقتصادية الأفريقية الثلاثة، التى عقدت بشرم الشيخ فى يونيو من العام الماضى بمشاركة 26 دولة إفريقية.

وأشارت الدكتورة الوزيرة، إلى أن هذا الاجتماع ينعقد فى ظل وجود العديد من التحديات التي تواجه اقتصادات العالم والقارة الأفريقية بصفة خاصة، ومع ذلك فإن القارة الأفريقية لديها الكثير من القادة القادرين على تجاوز الصعوبات وقيادة شعوبهم إلى الازدهار والتقدم.

وذكرت الدكتورة الوزيرة، أنه يمكن الاستفادة من قصة نجاح قارة اسيا اقتصاديا عندما حققت التكامل الإقليمى، وأصبحت رائدة فى الاقتصاد العالمى، كما أن النموذج الأوروبى أتاح فرصا اقتصادية عديدة ساهمت فى مجال التنمية لمواطنيه فى مختلف القطاعات، بما في ذلك الصحة والتعليم والتكنولوجيا، وتغير المناخ، والتجارة.

وأكدت الدكتورة الوزيرة، أن التكامل الإقليمي هو الطريق إلى توسيع الأسواق والاقتصاديات وجذب الاستثمارات وتوفير فرص العمل، والحد من الفقر، مما يساهم فى تحقيق التنمية الشاملة المستدامة، مشيرة إلى أن قارة أفريقيا غنية بالفرص الاقتصادية العظيمة، ومنها امكانية زيادة الإنتاجية في الزراعة، والتوسع في الصادرات من خلال التجارة البينية الأفريقية، والتى سوف تزيد من معدلات توظيف الشباب، وتقلل من الفجوة في الأجور بين الجنسين في أفريقيا.

واعربت الدكتورة الوزيرة، عن تطلع الحكومة المصرية في المضي قدما لاستكمال بناء طريق القاهرة- كيب تاون، والذى لا يمثل فقط طريقا يربط قارة افريقيا، ولكنه ايضا طريقا إلى الأسواق الأوروبية عبر الموانئ الساحلية فى مصر وشمال افريقيا، وسوف يساهم فى خلق العديد من الفرص الاقتصادية، وتعزيز التجارة البينية الأفريقية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك