البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

جولة مفاجئة لوزير الزراعة إلى معهد الأمصال واللقاحات البيطرية

عصام فايد وزير الزراعة
عصام فايد وزير الزراعة

تفقد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الثلاثاء، في زيارة مفاجئة، معهد الأمصال واللقاحات البيطرية بالعباسية، حيث شاهد المباني والإنشاءات الحديثة بالمعهد للوقوف على طبيعة العمل بالمعهد.

واستمع فايد إلى شرح مفصل لدورة إنتاج الأمصال واللقاحات وتصنيعها, كما اطلع على خطة المعهد في التوسع لزيادة الإنتاج، كما تفقد المباني الحديثة، والمعامل وخطوط الإنتاج والتجهيزات الحديثة به.

وأهاب بالمربيين ضرورة استخدام اللقاحات والأمصال التي تنتجها الوزارة، والتي تنتج على مستوى عال، وذلك لضمان جودتها، فضلًا عن عدم استخدام اللقاحات المهربة والإبلاغ عنها فوًرا، حتى لا تضر بالثروة الحيوانية والداجنة في مصر.

وأكد فايد، ضرورة وضع خطة للحد من عمليات تهريب الأمصال واللقاحات من الخارج إلى مصر، فضلاً عن السيطرة على منافذ بيع الأمصال غير المرخصة، والتي تضر بالإنتاج الحيواني والداجني، وتسبب في انتشار الأمراض والأوبئة.

وأضاف الوزير، أنه سيتم إعداد مقترح تشريعي لمنح الضبطية القضائية للأطباء بالحجر البيطري لتسهيل مهمتهم في السيطرة على سوق الأمصال واللقاحات البيطرية، ووضع خطة للتوسع في إنتاج اللقاحات والأمصال، مما سيساهم بشكل كبير في توفير العملة الصعبة للبلاد.

وكلف فايد رئيس مركز البحوث الزراعية بعقد اجتماع عاجل مع رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومدير معهد الأمصال واللقاحات البيطرية وممثلي اتحاد الدواجن لبحث المشاكل التي تواجه الثروة الحيوانية والداجنة في مصر وتوفير اللقاحات والأمصال والتوسع في إنتاجها، ووضع حلول عاجله لكافة المشكلات والعقبات التي تواجهها.

وأكد ضرورة التعاون والتنسيق بين معهد الأمصال واللقاحات البيطرية، والقطاع الخاص لتسويق الإنتاج بعد التوسع فيه، لتغطية الاستهلاك المحلي، بدلًا من الاستيراد من الخارج, مما سيساهم بشكل كبير في تحقيق التنمية المستدامة وصولا إلى الاكتفاء الذاتي من اللقاحات والأمصال البيطرية.

من جهته, قال الدكتور عبدالمنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية إن المعهد يضم 14 قسمًا، ويعمل به حوالي 700 موظفًا، لافتا إلى أن إنتاجه حاليا يغطي حوالي 20% من الاستهلاك المحلي للقاحات والأمصال، وهي النسبة المستهدف زيادتها الفترة المقبلة، خاصة بعد تطوير وحدة التجفيد فى المعهد وتزويدها بأحدث الأجهزة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك