البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"العليا البريطانية" تنظر الطعن على مغادرة الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي - صورة أرشيفية

تنظر المحكمة العليا البريطانية، اليوم الثلاثاء، أول طعن قانوني على عملية تفعيل خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة، على موقعها الإلكتروني أن القاضيين الكبيرين، السير بريان ليفيسون وروس كرانستون، سينظران في طلب بإجراء مراجعة قضائية بشأن ما إذا كانت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي لديها سلطة الإعلان رسميا عن الانسحاب من التكتل بموجب المادة 50 أو أنها ستحتاج إلى تصويت في البرلمان يصادق على الانسحاب.

وأشارت الصحيفة، إلى أن المادة 50 تعد بمثابة إشعار قانوني للمغادرة من الاتحاد الأوروبي والتي ستحرك عملية الخروج من التكتل على مدى عامين موضحة أن تصويتا في البرلمان بخصوص تفعيل المادة 50 قد يؤخر خروج بريطانيا من الاتحاد لأن معظم النواب يريدون بقاء البلاد في التكتل.

ولفتت الصحيفة، إلى أن جلسة النظر الرئيسية في الطعن، الذي قدمته شركة "إدوين كوي" بالنيابة عن المواطن البريطاني دير سانتوس، ستنعقد على الأرجح في وقت لاحق من هذا العام.

ووفقا للصحيفة فإن المحكمة العليا ستستمع اليوم أيضا إلى تفاصيل طعنين قانونين آخرين تم تقديمهما في الأسابيع الأخيرة بخصوص تفعيل المادة 50.

ونوهت الصحيفة، إلى أن ماي أعلنت بالفعل أنها لن تفعل المادة 50 قبل أن يكون لديها "نهج وأهداف بريطانية" من أجل المحادثات مع أوروبا.

وبحسب محامي الحكومة البريطانية فإن تفعيل المادة 50 لا يتطلب تصويتا في البرلمان، لكن بعض النواب والمحامين والشركات يختلفون مع ذلك ويقولون إن التحرك – رغم أنه من اختصاص السلطة التنفيذية – سيتعدى على حقوق السيادة البرلمانية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك