البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزير التجارة يبحث مع المبعوث البريطاني تطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة

لقاء وزير التجارة
لقاء وزير التجارة مع المبعوث التجاري لرئيس الوزراء البريطاني

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الوزارة تدرس حاليًا تداعيات الإعلان عن خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي وبصفة خاصة على العلاقات التجارية المشتركة في إطار اتفاقية التجارة الحرة المبرمة ضمن إتفاق الشراكة المصرية الأوروبية.

وقال الوزير، إن اتفاقية التجارة الحرة تربط مصر بكافة الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي وليس بريطانيا وحدها، مشيراً إلى أن الدولتين لديهما حرص على استمرار العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة وكذا فيما يتعلق بالاستثمارات المشتركة حيث تعد بريطانيا من أكبر الدول المستثمرة في مصر.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير صباح اليوم مع جيفري دونالدسون المبعوث التجاري لرئيس الوزراء البريطاني بحضور السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن ولويس تايلور رئيس قطاع تمويل الصادرات والاستثمارات وتناولت مستقبل العلاقات الاقتصادية بين مصر وبريطانيا في ضوء الإعلان مؤخراً عن قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال "قابيل"، إن هناك فريق من الخبراء والفنيين من الجانبين يقومون بدراسة أثر تداعيات قرار بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي وأثر هذا الخروج على العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة وكذا أطر تنمية وتعزيز هذا التعاون في المستقبل القريب.

وأشار الوزير، إلى أن اللقاء تناول أيضا أهمية تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين خاصة في مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتعليم الفني والمهني

وحول جهود الحكومة لتحسين الأوضاع الاقتصادية في مصر أوضح وزير التجارة والصناعة، أن الحكومة تسعي لتنفيذ خطة إصلاح اقتصادي شامل بهدف جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر للاستثمار في السوق المصري، منوهاً الي الإصلاحات التشريعية التي أجريت خلال المرحلة الماضية ومنها الموافقة على قانون لتسهيل إصدار التراخيص الصناعية لتكون بنظام الاخطار للصناعات غير الخطرة والتي تمثل حوالي 80% من هيكل الصناعة المصرية وكذا الموافقة على قانون سلامة الغذاء.

من جانبه، أكد جيفري دونالدسون المبعوث التجاري لرئيس الوزراء البريطاني، ـأن زيارته لمصر تأتي في إطار اهتمام حكومة بلاده بأهمية تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر باعتبارها احد اهم الشركاء الاقتصاديين للمملكة المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، لافتًا إلى أهمية التنسيق مع الحكومة المصرية لدراسة الموقف المستقبلي للعلاقات الثنائية في اطار اتمام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي .

وقال الوزير، إن االحكومة البريطانية شكلت فرق عمل تضم خبراء في الاقتصاد والشئون التجارية لاعداد ودراسة الشكل الجديد للعلاقات التجارية مع مختلف دول العالم بما يحافظ علي انسيابية وتدفق حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة.

هذا ووجه دونالدسون الدعوة للمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة لزيارة المملكة المتحدة في أقرب وقت ممكن لمزيد من التنسيق والتشاور بشأن مستقبل العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك