البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

بريطانيا: الملكة إليزابيث تكلف تيريزا ماي بتشكيل الحكومة

الملكة إليزابيث الثانية
الملكة إليزابيث الثانية خلال تكليفها ماي بتشكيل الحكومة

كلفت الملكة إليزابيث الثانية - ملكة بريطانيا تيريزا ماي بتشكيل حكومة، وبذلك تصبح السيدة الثانية التي تتولى منصب رئيس وزراء بريطانيا - وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

وكان ديفيد كاميرون قدم استقالته للملكة في وقت سابق، وغادر داونينغ ستريت مع عائلته، متمنيا "حظا طيبا" لخليفته.

وبحلول منتصف الأربعاء، توجه كاميرون لمجلس العموم لمواجهة أسئلة النواب للمرة الأخيرة كرئيس للوزراء.

وبعد أن يقدم استقالته للملكة، ستزور ماي قصر باكنغهام حيث تتسلم عرض الملكة لتشكيل حكومة جديدة.

وبعدها ستعود ماي إلى مقر رئاسة الوزراء لتولي مهامها لتكون المرأة الثانية التي تتولي رئاسة حكومة بريطانيا بعد مارغريت تاتشر.

وشوهدت عربات نقل المتعلقات أمام مقر رئاسة الوزراء في داوننغ ستريت الثلاثاء، بينما ودع الوزراء كاميرون في آخر اجتماع للحكومة تحت قيادته.

وقال جيريمي هانت وزير الصحة: "كان هناك شعور على مستوى الحكومة بفخر كبير لما حققه ديفيد كاميرون طوال السنوات الست الماضية، وحزن بأن ذلك انتهى وربما بطريقة أسرع مما كان يتوقعه الناس."

ويأتي الانتقال السريع للسلطة بعد أن سرع انسحاب ليدسوم المفاجئ من وتيرة حملة حزب المحافظين لاختيار الزعيم الجديد لتمتد لبضعة أيام فقط بدلا من تسعة أسابيع متوقعة.

ويتوقع أن تعلن ماي، التي أيدت التصويت لصالح بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الأخير، أن تعلن عن طاقمها الوزاري بعد فترة قصيرة من توليها مهام منصبها رسميا.

وتشير توقعات إلى أن ماي ستعين وزيرا لقيادة مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بينما على الأرجح سيتولى وزير الخارجية فيليب هاموند منصب وزير الخزانة بدلا من جورج أوزبورن.

وقد تمنح ماي أيضا عددا من النساء مناصب عليا في الحكومة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك