البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الجامعة العربية تؤكد الانتهاء من ترتيبات القمة الـ27 بنواكشوط

الجامعة العربية -
الجامعة العربية - صورة أرشيفية

أعلنت جامعة الدول العربية أن وفدا من الأمانة العامة للجامعة سيتوجه إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط يوم 13 يوليو الجاري للاطلاع على آخر الترتيبات والاستعدادات لاستضافة القمة العربية العادية في دورتها الـ27 والمقرر عقدها يوم 25 يوليو الجاري.

وقال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد، عقب الاجتماع الرابع المشترك وقبل الأخير بين الأمانة العامة والجمهورية الإسلامية الموريتانية التي مثلها السفير ودادوي ولد سيدي هيبة، إن الجانب الموريتاني أبلغ الجامعة العربية أنه تم الانتهاء من جميع الترتيبات والاستعدادات الفنية واللوجسيتية، كما تم الانتهاء من إعداد الوثائق الخاصة بالقمة وشعارها "قمة الأمل".

وأكد بن حلي أنه سيسبق القمة، سلسلة من الاجتماعات التحضيرية، سواء على مستوى كبار المسئولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي يوم 20 يوليو، أو اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري لإعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة، ثم الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب للتحضير للقمة والمقرر لها 23 يوليو الجاري بنواكشوط.

وقال إن الأمانة العامة للجامعة أعدت جميع الوثائق الخاصة بالقمة، وفي مقدمتها تقرير الأمين العام للجامعة العربية، والمذكرات الشارحة بشأن البنود المدرجة على جدول أعمال القمة .. مشيرا إلى أن جدول الأعمال سيتضمن كل القضايا الراهنة.

وأضاف أن جدول الأعمال يتضمن الأزمات التي تعيشها المنطقة العربية، والدور العربي حيال هذه الأزمات، والأمن القومي العربي وكل ما يتعلق به من مكافحة الإرهاب وإنشاء القوة العربية المشتركة، والقضية الفلسطينية بكافة جوانبها وتطوراتها، بجانب قضايا التعاون بين الجانب العربي والتكتلات والتجمعات الأخرى، بالإضافة إلى ملف تطوير الجامعة العربية ومؤسساتها والمنظومة العربية بشكل عام.

وأشار إلى إصدار "إعلان نواكشوط " عن القمة والذي هو حاليا في عهدة الدولة المستضيفة بالتنسيق مع الأمانة العامة للجامعة العربية.

من جانبه، أكد السفير الموريتاني ومندوب بلاده لدى جامعة الدول العربية وداوى سيدي هيبة، جاهزية بلاده لاستضافة القمة العربية.

وقال إن بلاده باتت جاهزة بشكل كامل لاستضافة القمة العربية، مشيرا إلى أن الاستعدادات تمت باحترافية كبيرة وفي وقت قياسي والذي بلغ 3 أشهر منذ إعلان الاستضافة، في ضوء تعليمات الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز.

وأضاف سيدي هيبة أن جميع القادة العرب تسلموا دعوات حضور القمة العربية، وكذلك رؤساء وأمناء المنظمات العربية والإقليمية والدولية.

وأوضح أن الأمانة الفنية لمجلس الجامعة العربية، بالتنسيق مع حكومة بلاده، تضع حاليا اللمسات الأخيرة على الوثائق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي سترفع إلى القمة، بما فيها "إعلان نواكشوط"، تمهيدا لإحالتها إلى الدول الأعضاء قبيل الاجتماعات التحضيرية المختلفة للقمة بوقت كاف، والتي ستعقد خلال الفترة ما بين 20 إلى 23 يوليو الجاري، يعقبها القمة يوم 25 يوليو الجاري.

وأكد أنه تم وضع خارطة طريق لوجيستية متكاملة للقمة، لا سيما الجوانب الأمنية منها، مشددا على أن بلاده آمنه ومستقرة، والجوانب الأمنية تحت السيطرة بشكل تام.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك