البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الجامعة العربية ترفض ترشيح إسرائيل لرئاسة اللجنة الأممية لمكافحة الإرهاب

نبيل العربي الأمين
نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية

أبلغ الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، حكومات الدول الغربية أعضاء مجموعة غرب أوروبا التي رشحت إسرائيل لرئاسة اللجنة الاممية القانونية السادسة المعنية بمكافحة الإرهاب، برفض الدول العربية لترشيح إسرائيل لشغل هذا المنصب. 

وقال العربي، في تصريحات صحفية عقب الاجتماع، إنه أبلغ ممثلي هذه الدول أنه ليس من المعقول أن ترأس إسرائيل لجنة قانونية، بينما هي دولة ترتكب كل المخالفات المعروفة، دولة ترتكب أعمالاً غير قانونية بدءًا من بناء جدار الفصل العنصري، بالإضافة للانتهاكات اليومية لحقوق الإنسان الفلسطيني، وعمليات الاعتقال اليومية للشيوخ والشباب والأطفال والنساء، بخلاف الاعتقال الإداري.

وأضاف أن إسرائيل ترتكب يومًيا كل أنواع المخالفات والانتهاكات المنافية للقانون الدولي والقانون الدولى الإنسانى، وليس من المعقول أن ترأس دولة ترتكب كل هذه المخالفات، لجنة دولية معنية بمكافحة الارهاب

واعتبر العربي، أنه حال انتخاب مثل هذه الدولة التى ترتكب انتهاكات مخالفة للقانون الدولي لرئاسة هذه اللجنة فإنها ستكون مصيبة كبرى للامم المتحدة.

وأكد العربى أنه تم إبلاغ هذه الدول بقلق وانزعاج الجامعة العربية من مجرد تفكير تلك الدول فى ترشيح اسرائيل لشغل هذا المنصب، متسائلًا: "كيف يمكن لمجرم أن يكون قاضًيا؟"، فإسرائيل تمارس إرهاب الدولة وهو أخطر أنواع الإرهاب الذي تمارسه بشكل يومي.

كما انتقد، في كلمة له فى بداية اجتماعه مع الدول الغربية ودول أخرى، السياسة الاسرائيلية وسجلها المخزى فى ارتكاب جرائم حرب وانتهاكات بحق الشعب الفلسطينى، وعدم التزامها بتنفيذ قرارات مجلس الأمن ومنها القرار 338 الذى ينص على عدم جواز الاستيلاء على أراضى الغير بالقوة، ويطالب اسرائيل بالانسحاب من الأراضى الفلسطينية والعربية التى تم احتلالها عام 1967.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك