البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

السيسي في عامين.. رافال وميسترال ومشاريع خدمية بتريليون و40 مليار جنيه (تقرير)

عبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

كشف المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية عن تفاصيل المشروعات التي قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأربعاء، خلال عامين والتي تضمنت 8 محاور رئيسية تعمل الدولة على تنفيذها منذ توليه مقاليد حكم مصر في يونيو 2014 وتبلغ قيمتها تريليون و40 مليار جنيه.

وحقق الرئيس السيسي العديد من الإنجازات خلال العامين أبرزها على المستوى الدولي حصول مصر على مقعد غير دائم بمجلس الأمن الدولي، وعودة مصر لعضوية الاتحاد الأفريقي.

وعلى الصعيد الداخلي حقق الرئيس العديد من الإنجازات في 8 محاور تتعلق بقناة السويس وشبكة الطرق والكهرباء ومكافحة الإرهاب والإسكان واستصلاح الأراضي والمدن الجديدة وتنمية شمال سيناء.

المحور الأول: مشروع تنمية محور قناة السويس، بتكلفة 50 مليار جنيه
يقوم المشروع على استغلال الإمكانيات الحالية لقناة السويس في موانئها، والمناطق الصناعية في تنميتها، واستغلال الظهير الجغرافي لها في إنشاء مناطق صناعية، ولوجستية تعتمد على استغلال البضاعة المارة في قناة السويس في إنشاء هذه الكيانات، وربط سيناء بمصر عن طريق التنمية من خلال المشروع، بالإضافة إلي 7 أنفاق يتم إنشاؤها.

ويهدف المشروف إلى تحويل مصر لمركز اقتصادي، ولوجيستي عالمي صناعي وتجارى مؤثر في التجارة العالمية من خلال خلق كيانات صناعية ولوچيستية جديدة بمنطقة المشروع، وزيادة الدخل القومي.

المحور الثاني: مشروع تنمية شمال سيناء بتكلفة 150 مليار جنيه
ويهدف المشروع لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح بنسبة 80%، وبخاصة أن معدل استهلاك المصريين من القمح يعد الأعلى بين المعدلات العالمية - مصر أكبر مستورد للقمح عالميا، وزيادة صادرات مصر من المحاصيل الزراعية إلى 10 مليون طن سنويا.

يتضمن مشروع المليون ونصف فدان 4 محاور رئيسية:
1.استصلاح واحة الفرافرة بالوادى الجديد
2.إنشاء شركة الريف المصري الجديد
3.إقامة آبار لاستصلاح الأراضي
4.تنمية أراضي بصعيد مصر

وتم الانتهاء من أعمال الرفع المساحي، والتصميمات الخاصة بتنفيذ مدينة رفح الجديدة بإجمالي 10 آلاف وحدة سكنية، و400 منزل بدوي، ومنطقة خدمات، ويتم حاليا إزالة المنشآت في المنطقة التي سيتم إنشاء المدينة بها، وتجهيز الأرض، ودفع التعويضات اللازمة للأراضي بواسطة محافظة شمال سيناء.ستنتهي المرحلة الأولى من مدينة الإسماعيلية الجديدة في أكتوبر المقبل بإجمالي 12 ألف و244 وحدة سكنية بنسبة تنفيذ 72%.

المحور الثالث: مشروع المليون ونصف المليون فدان بتكلفة 60 – 70 مليار جنيه
يعتبر مشروع الفرافرة أضخم مشروع زراعي صناعي عمراني في تاريخ مصر، باستصلاح 1.5 مليون فدان تمثل المرحلة الأولى من المشروع العملاق باستصلاح 4 مليون فدان بتكلفة تصل لـ60 مليار جنيه.
في الخامس من مايو2016 أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، إشارة بدء حصاد محصول القمح والشعير، ضمن مشروع الـ1.5 مليون فدان بمنطقة سهل بركة بالفرافرة، لتبدأ عملية جني ثمار المشروع الكبير.

المحور الرابع: مشروع الشبكة القومية للطرق بتكلفة 100 مليار جنيه
يعد إجمالي المستهدف من إقامة الشبكة القومية للطرق 30 ألف كيلو مترا، تبلغ تكلفة الكيلو متر طولي الواحد 15 مليون جنيها، جاري العمل الآن على تنفيذ محور روض الفرج، ومحور مصر إفريقيا الذي يعتبر من أهم الطرق في مصر حيث يمثل الوريد الرئيسي لشبكة الطرق القائمة.

المحور الخامس: المشروع القومي للمدن الجديدية بتكلفة 150 مليار جنيه
العاصمة الإدارية الجديدة:
يتم العمل الآن علي تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 10500 فدان. يمثل مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة أعلى المستويات العالمية سواء فى مجال التعليم أو الإسكان أو خدمات المواطنين لتكون نموذج يحتذى به وخطوة هامة نحو مصر الحديثة.
وكذلك العديد من المشاريع الأخرى مثل مدينة العلمين الجديدة ومدينة شرق بورسعيد الجديدة ، و مدينة الجلالة البحرية، و الاسماعيلية الجديدة.

المحور السادس: المشروع القومي للإسكان بتكلفة 185 مليار جنيه
يهدف لإنشاء مليون وحدة سكنية منها 656 وحدة للإسكان الاجتماعي، و300 ألف وحدة إسكان اقتصادي ومتميز.
يتم تنفيذ المشروع على مدار 5 أعوام (مشروع الإسكان الاجتماعي) فـي كافة أنحاء الجمهورية، سواء داخل نطاق المحافظات أو في نطاق مدن المجتمعات العمرانية الجديدة، يعد هذا المشروع الأضخم في تاريخ مصر المعاصر.

نجحت وزارة الاسكان فى الانتهاء من 100 الف وحدة سكنية وتم فتح باب الحجز فى 24 محافظة.
قامت بفتح باب الحجز لـ٤٠٠ ألف وحدة سكنية سيتم الانتهاء من تنفيذها خلال عام بالمحافظات والمدن الجديدة. تساهم 394 شركة مقاولات مصرية من القطاع الخاص في تنفيذ (مشروع الإسكان الاجتماعي)، بخلاف المكاتب الاستشارية الهندسية، كما أتاح المشروع 250 ألف فرصة عمل، وتم الانتهاء من تنفيذ 99 ألف وحدة سكنية، باستثمارات 13 مليار جنيه.

المحور السابع: المشروع القومي للكهرباء بتكلفة 450 – 500 مليار جنيه
ويشمل خطة عاجلة بقدرة 2600 ميجاوات بتكلفة 26 مليار جنيه، وإنشار محطة سيمنز العملاقة بقدرة 14200 ميجاوات بتكلفة 80 مليار جنيه، وكذلك إنشاء محطة الضبعو النووية بقدرة 4000 ميجاوات بتكلفة 250 مليار جنيه.

إجمالي القدرات التي تمت إضافتها لمصر عام 2015 إلى 6882 ميجاوات بتكلفة 38 ونصف مليار جنيه، منها 3632 ميجاوات كانت ضمن "الخطة العاجلة" لمواجهة انقطاعات فصل الصيف، بما يعني أن الإجمالي يوازى نحو 25% إضافية عن قدرات مصر قبلها، ومن المخطط إضافة 3852 ميجاوات حتى 2016.
المحور الثامن 11 مشروعا لبناء الإنسان المصري وتوفير الحماية والرعاية الاجتمماعية:
تطوير القري الأكثر إحتياجاً وبنك المعرفة وتطوير مراكز الشباب وقصور الثقافة ومنظومة الخبز وتأهيل الشباب للقيادة والرعاية الصحية ومشروع تكافل وكرامة والمشروعات الصغيرة و المتوسطة وتطوير التعليم ومصر بلا غارمات

وكذلك مشروع الاستقرار الأمني ومكافحة الإرهاب الذي شمل ابرام عدد من صفقات السلاح لقواتنا المسلحة، و منها:

1 - نوفمبر 2014: اتفقت مصر مع روسيا على منظومة الدفاع الجوي "إس 300".

2 - فبراير 2-15: توقيع مصر مع فرنسا، صفقة شراء 24 طائرة "رافال".

3 - ارس 2015: أبرام صفقة بين مصر وموسكو لشراء 12 مقاتلة من الجيل الرابع من مقاتلة السيادة الجوية الحديثة "سو 30 كا" وهي طائرة من سلالة مقاتلات "سوخوى" الشهيرة.

4 - مايو 2015: الاتفاق مع روسيا للحصول على 46 من طائرات "ميج 29" وهي مقاتلة متعددة المهام من الجيل الرابع صممت للسيطرة الجوية. 

5 - يوليو 2015: تسلمت مصر الفرقاطة البحرية فريم والتي جاءت ضمن صفقة تم توقيعها مع الجانب الفرنسي.

6 - يوليو 2015: وصول الدفعة الاولى من طائرات الرافال الفرنسية (3 طائرات).

7 - يوليو 2015: تسلمت مصر 8 طائرات مقاتلة خفيفة الوزن من نوع «إف ــ 16 ــ بلوك 52»، من الولايات المتحدة . 

8 - اغسطس 2015: تسلمت مصر 5 أبراجى أمريكية الصنع لدبابات "ابرامز ام1 ايه1" في القاعدة الجوية بشرق القاهرة، كما أعلنت الولايات المتحدة تسليم مصر 14 برجًا إضافيًّا لدبابات "ام1 ايه1" في وقت لاحق .

9 - اغسطس 2015: روسيا تهدي مصر لنش عسكري من طراز " بى 32 - مولينيا ".

10- اكتوبر 2015 : توقيع على صفقة حاملتي المروحيات "ميسترال"، حيث تعد مصر أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا والعالمين العربي والإسلامي، تمتلك حاملات مروحيات.

11- 10 ديسمبر 2015: تدشين أول غواصة مصرية حديثة من طراز" 209/1400 " والتي تم بناؤها بترسانة شركة "تيسين جروب" الألمانية، والتى تعد بمثابة اضافة تكنولوجية هائلة لامكانات القوات البحرية ودعم قدرتها علي حماية الأمن القومى المصري ، ومواجهة التحديات والتهديدات المختلفة التى تمس امن وسلامة السواحل والمياه الاقليمية المصرية.

12- اكتوبر 2015 : سلمت الولايات المتحدة الأمريكية السلطات المصرية 4 طائرات مقاتلة من طراز "إف 16"

13- يناير 2016: وصول ثلاث مقاتلات جديدة من طراز «رافال» الفرنسية والتى تمثل الدفعة الثانية من الصفقة وذلك فى إطار الاتفاقية التى أبرمتها مصر مع فرنسا مطلع العام الماضي.

14 - ابريل 2016: احتفلت شركة ترسانة الإسكندرية البحرية بقطع أول لوح معدنى لتصنيع أول سفينة حربية من طراز (GOWIND ) فى جمهورية مصر العربية، لتكون المرة الأولى التى تقوم فيها الشركة ببناء وحدة حربية كبرى ذات تكنولوجيا عالية فى مصر والشرق الأوسط، ويأتى هذا الحدث كأول خطوة فى بدأ تصنيع أول 3 سفن حربية من طراز ( GOWIND ) بشركة ترسانة الاسكندرية طبقاً للعقد الذى تم إبرامه مع الجانب الفرنسى في 2015.

15 - أبريل 2016: شركة ترسانة الإسكندرية البحرية بتدشين القاطرة ( إسكندرية 6 ) من طراز (تركتورز ) وتتميز القاطرة بقدرات عالية فى مساعدة القطع البحرية بقوة شد تبلغ 40 طنا.
 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك