البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

البنك الأوروبي يوافق على المشاركة في تمويل 3 مشروعات وآخر مراحل مترو الأنفاق

عمرو الجارحي خلال
عمرو الجارحي خلال اجتماعه مع رئيس البنك الأوروبي

قال عمرو الجارحي - وزير المالية، وجود رغبة حقيقية لدي الحكومة للإسراع في تنفيذ مجموعة من الاصلاحات الهيكلية مع اتخاذ عدد من الاجراءات الرامية إلى خفض عجز الموازنة ونسبة الدين العام الي الناتج المحلي.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مساء الثلاثاء، مع سوما شكرا بارتي - رئيس البنك الأوروبي، لإعادة الاعمار والتنمية -الذي يزور القاهرة حاليا علي رأس وفد من قيادات البنك، وناقش الجانبان تطورات الاوضاع الاقتصادية بمصر.

وقال احمد كوجك - نائب وزير المالية، إن الاجتماع تطرق ايضا لعدد من القضايا المهمة مثل اجراءات الحكومة لدعم تنمية الصادرات المصرية وتحسين بيئة ممارسة الاعمال بهدف زيادة معدلات النمو وزيادة دور القطاع الخاص في قيادة جهود التنمية.

وأضاف أن وزير المالية استعرض خلال الاجتماع الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لضخ استثمارات ضخمة بقطاع الطاقة سواء بالقطاع البترولي أو الكهرباء لسد الفجوات التى عانت مصر فيها من نقص في الطاقة وخاصة الطاقة الكهربائية خلال الفترة من 2012 الى 2014.

وقال أن الاجتماع تناول أيضا موافقة مجلس إدارة البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية على المشاركة في تمويل 3 مشروعات تقام بمصر من خلال آلية المشاركة بين القطاعين العام والخاص المعروفة باسم الـ P.P.P حيث ستوقع الحكومة المصرية عقود تلك المشروعات قريبا. 

وأشار إلى أن الاجتماع تطرق ايضا إلى مساهمة البنك الأوروبي في تمويل المرحلة الأخيرة من مترو الانفاق وكذلك تمويل خطة اصلاحية تتبناها الحكومة حاليا لتطوير هيئة السكك الحديدية والتركيز على منظومة نقل البضائع عبر السكك الحديدية باعتبارها آلية تجارية لتطوير وتعزيز قدرات الهيئة ماليا.

ومن جانبه أشار سوما شكرا بارتي - رئيس البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، إلى أن البنك بدأ نشاطه في مصر عام 2010 حيث قدم تمويلا بقيمة 1.7 مليار دولار لنحو 34 مشروعا، كما يدرس البنك تمويل العديد من المشروعات الأخرى في مصر، مشيرا إلى أن 63% من استثمارات البنك تتم بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأضاف أن هناك علاقة وطيدة ومتميزة بين البنك الاوروبي وجميع وزارات المالية بالدول التي ينتشر بها البنك كما تجمعه علاقة اكثر من متميزة مع وزارة المالية المصرية والحكومة المصرية حيث اوضح ان البنك له فريق عمل كبير وقوى فى مصر وان لديهم خطة توسعية للعمل مع مصر خلال السنوات القادمة حيث سيقوم البنك بافتتاح فروع له فى محافظات مصر سوف يبدأها بفرعه الجديد بالإسكندرية .

وقال ان البنك يقوم حاليا بالتعاون مع الحكومة المصرية ممثلة في وزارة المالية باعداد استراتيجية خاصة بالمشروعات التي سيقوم بتمويلها في مصر حيث نسعي لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص الي جانب دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تاتي ضمن اولويات عمل البنك حاليا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك