البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس وزراء المجر: نجاح السيسى يصب لمصلحة أوروبا والمجر

رئيس وزراء المجر
رئيس وزراء المجر خلال المؤتمر الصحفي

تقدم فيكتور أوربان - رئيس الوزراء المجري، بعزاء الحكومة المجرية والشعب المجري لأقارب ضحايا حادث الطائرة المصرية المنكوبة.

وأضاف -خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس الفتاح السيسى- أن زيارته لمصر جاءت تقديرا لدور الرئيس عبد الفتاح السيسي و الذي يقوم به لتحقيق الاستقرار في المنطقة وأوروبا.

وأشار أوربان إلى أن نجاح الرئيس المصري يصب في مصلحة أوروبا والمجر، مشيرا إلى أن هناك صداقة قديمة بين مصر والمجر وكانت كل دولة تدعم الأخرى في المحافل الدولية من أجل مشاركة الدولتين في تدريب طلاب وتخريجهم.

وأوضح أن العلاقات بين مصر والمجر التي امتدت على مدار 70 عاما الماضية لم يشوبها أي خلافات، معربا عن شكر المجر للخطوات التي يتخذها الرئيس السيسي.

وأشار إلى أن التعاون بين مصر والمجر يضم ثلاثة نقاط هامة هي التعاون في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب الذي يهدد الجميع، كما يضم التعاون في مجال الاقتصاد ، مشيرا إلى أن هناك اقتصادا جديدا خيم على العالم وعلى مصر والمجر أن تحتلا مركزها في العالم الاقتصادي الجديد.

وأوضح رئيس الوزراء المجري أنه تم التوافق حول أهمية استقرار ليبيا باعتبارها مسألة محورية للمجر والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن الدولتين ستعملان جديا من أجل وجود حكومة موحدة في ليبيا وإيقاف الدعم المادي والعسكري للجماعات المتطرفة ، بالإصافة إلى دعم الجيش الليبي.

واوضح إن ملف مكافحة الإرهاب من أهم الملفات التي سيتم التعاون فيها بين الدولتين في المستقبل.

وأشار رئيس الوزراء المجري إلى أنه تم الاتفاق على التعاون الاقتصادي، مشيرا إلى أنه سيتم مضاعفة التبادل التجاري بين البلدين وتسعه بين المؤسسات والشركات ، مضيفا أنه حضر إلى مصر بوفد يضم أكثر من 70 شركة مجرية لمناقشة فرص الاستثمار في مصر.

وأضاف أنه تم الاتفاق على التعاون في المجال الزراعي، معربا عن سعادته بالمشروعات القومية الجديدة في مصر، كما تم الاتفاق على تقديم الخبرات المجرية في مجال تحديث عربات القطارات.

وأضاف قائلا:" نحن بلد لا تملك تاريخا امبرياليا ولا نعيش على حساب دول غيرنا ولا نقوم بمشروع في مصر لا يتناسب مع التطلعات المصرية".

وأعرب عن تهنئته لمصر بمناسبة بناء أول مفاعل نووي، مشيرا إلى أنه اقترح على الرئيس مساهمة الخبراء المجريين في تأهيل خبراء مصريين لتشغيل المفاعل، مشيرا إلى أن المجر تقوم حاليا بناء مفاعل نووي جديد.

وأضاف أنه تم الاتفاق على التعاون في مجال معالجة المياه ، مشيرا إلى أنه اقترح على الرئيس الاستفادة من الخبرات المجرية في تشغيل أنظمة معالجة المياه والصرف الصحي في مصر.

وقال رئيس الوزراء المجري إن المستقبل هو الشباب، مضيفا أن الصداقة المستدامة بين البلدين يجب تقوم على دعم التعاون في هذا القطاع ، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على تقديم 100 منحة تعليمية للطلاب المصريين و استعداد بلاده لزيادة هذه المنح ، بالإضافة إلى إرسال طلاب مجريين للتعلم في مصر.

وأشار إلى أن المفاوضات مع الرئيس السيسي كانت بناءة للغاية ، مضيفا أنه استفاد بشكل كبير من استماعه للرئيس فيما يخص الأحداث في المنطقة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك