البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

تفاصيل أضخم مشروعات التطوير العقاري في مصر.. "تعاون القطاعين العام والخاص"

مصطفى مدبولى وزير
مصطفى مدبولى وزير الاسكان

أطلق الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الثلاثاء، مشروع "آي-سيتي" أضخم مشروعات التطوير العقاري في مصر، الذي سيتم تنفيذه في القاهرة الجديدة، بنظام المشاركة بين وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتحالف "ماونتن فيو- سيسبان" السعودي المصري.

ويعتبر مشروع "آي-سيتي"، أحد أهم المشروعات الاستراتيجية التي تستند إلى الشراكة بين القطاعين العام والخاص للمرة الأولى في مصر، حيث تتوزع نسبة الشراكة فيه بواقع 60% لـ "ماونتن فيو-سيسبان"، و40% لوزارة الإسكان، حيث تم توقيع مذكرة التفاهم الخاصة به في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، ويهدف المشروع إلى الدفع بعجلة التنمية والاستثمار في القطاع العقاري من خلال توفير وحدات سكنية عصرية بأسعار منافسة.

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن سعادته بالمشروع، قائلًا"نحصد اليوم ثمار مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي وهذا المشروع تم توقيع مذكرة التفاهم الخاصة به في المؤتمر الاقتصادي، ويؤكد على ثقة المستثمرين في السوق المصرية في مختلف المجالات، وخاصة القطاع العقاري الذي يعد أهم ركائز الاقتصاد القومى.

وقال الوزير، خلال المؤتمر الخاص، الذي عقد اليوم الثلاثاء، إن فكرة المشاركة بين الدولة والقطاع الخاص كانت جديدة، واليوم بعد نجاح هذا النموذج سيتم التوسع في تنفيذه في عدد من المشروعات بالمدن الجديدة المختلفة"، مؤكدا أهمية المشروع في وجود شريك من المملكة العربية السعودية، حيث سيسهم ذلك في ضخ استثمارات خارجية. 

وأكد وزير الإسكان، أن إطلاق المشروع يعطى أكثر من رسالة، منها أن مناخ الاستثمار آمن، وقطاع الاستثمار العقاري إحدى قاطرات التنمية، ونتوقع ارتفاع معدلاته في الفترة المقبلة، كما أن المشروع يطبق أسس الاستدامة، ونظام المدن الذكية، مع أفضل استخدامات للطاقة، وإعادة تدوير المياه.

وأوضح مدبولي، أن وزارة الإسكان لم ولن تدخر جهدًا من أجل توفير كل التيسيرات، وإزالة أي معوقات في طريق المستثمر الجاد، مرحبًا بالتعاون البناء مع المستثمرين سواء بالشراكة أو التسهيلات المأمولة.

وتقوم شركة دار المعمار للاستشارات والتصميمات الهندسية بالاتفاق مع CallisonRTKL Associates بالمشاركة في وضع تصميمات المشروع، حيث من المقرر أن يجمع مشروع "آي سيتي" بين الإبداع والبناء والتشييد، وسيتم تنفيذه طبقًا للمعايير العالمية، ولكن على أرض وبسواعد مصرية.

ويتضمن المشروع عدة أفكار يتم تنفيذها باستخدام التقنيات الذكية، حيث سيعتمد مفهوم "آي-فيلا"، الذي ينطوي على التصميم الملهم، واستغلال المساحات بشكل مبتكر، لتحمل نفس مميزات الفيلات، ولكن بمساحات الشقق، حيث تبدأ من 100 وحتى 500 متر مربع، وتتمتع بمدخل خاص وحديقة مستقلة، وموقف ومساحة خضراء.

وقال على الشريف الرئيس التنفيذي لمجموعة سيسبان القابضة "إن مشروع "آي-سيتي" سيضيف إلى الاقتصاد المصري المزيد من القيمة، خصوصًا أنه يجسد أول شراكة رسمية بين القطاعين العام والخاص، حيث ستنطلق الشراكة التكاملية مع الحكومة المصرية، فضلا عن المزايا العديدة التي سيقدمها للمصريين على مستوى الوظائف المتعددة، ومساحات الأعمال والتجارة المبتكرة، والمساكن الراقية والمتنوعة.

وأضاف الشريف "نحن نثق في مصر كسوقٍ واعدة وجاذبة للاستثمارات، ولمسنا بالفعل عند توقيعنا هذه الاتفاقية في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، ومرورًا بكل مراحل توقيع العقود واستلام الأراضي، واعتماد التراخيص وإطلاق المشروع، جهود الحكومة المصرية الرامية لتحفيز المستثمرين وإزالة أية معوقات تواجههم، فضلا عن ورش العمل التي تهدف لتخطي أي صعاب".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك