البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الاتحاد الأوروبي: مصر ركيزة الاستقرار في المنطقة

جانب من اجتماع لجنة
جانب من اجتماع لجنة المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي

عقدت لجنة المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، الاجتماع الخامس لها بعد توقف لثلاث سنوات، والذي يتم تتويجا لعقد جميع اجتماعات اللجان الفرعية المنبثقة عن اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية في إطار سياسة الجوار الأوروبية وتمهيدا لانعقاد مجلس المشاركة بين الجانبين علي مستوي السيد سامح شكري، وزير الخارجية ووزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي.

وترأس السفير رؤوف سعد، رئيس المكتب الوطني لتنفيذ اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي في وزارة الخارجية، الجانب المصري وبمشاركة السادة مساعدي ونواب مساعدي وزير الخارجية وممثلي الوزارات والهيئات المعنية المصرية.

ورأس الجانب الأوروبي السفير كريستيان برجر، مدير إدارة الشرق الأوسط بجهاز التمثيل الخارجي وبمشاركة كبار المسئولين بالمفوضية الأوروبية وسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة بالإضافة إلي ممثلي سفارات دول الاتحاد الأوروبي في القاهرة.

واستعرض الاجتماع -الذي انعقد بمقر وزارة الخارجية- تطورات التعاون المؤسسي بين مصر والاتحاد الأوروبي ومناقشة كافة القضايا المشتركة على الصعيدين الثنائي والإقليمي فضلا عن التطور الذي تم تحقيقه في مجال الاتفاق حول أولويات التعاون بين الجانبين خلال فترة الثلاثة سنوات القادمة.

كما ناقش الاجتماع تطورات عملية السلام والأوضاع الإقليمية في الشرق الأوسط وإمكانيات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في سبيل إعادة الاستقرار إلى المنطقة وكذلك في إطار مكافحة الإرهاب والتطرف ومعالجة مشكلة الهجرة غير الشرعية من كافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية للظاهرتين.

وناقش الجانبان إمكانيات تطوير التعاون الأورومتوسطي بما في ذلك من خلال الاتحاد من أجل المتوسط، كما تم استطلاع إمكانيات التعاون الثلاثي بين الاتحاد الأوروبي ومصر وإفريقيا.

ومن جانبه، أكد الجانب الأوروبي علي الأولوية التي تمثلها مصر بالنسبة للاتحاد الأوروبي كركيزة للاستقرار في المنطقة وأهمية التعاون الثنائي خاصة في ضوء عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة، والمصالح الكبيرة التي تربط بين الجانبين فضلا عن التحديات التي تواجههما علي جانبي المتوسط.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك