البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

فاينانشيال تايمز: أردوغان متهور ومستبد ضحى بأقرب حلفاؤه

رجب طيب اردوغان رئيس
رجب طيب اردوغان رئيس الحكومة التركية

وصفت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، رجب طيب أردوغان رئيس الحكومة التركية، بأنه زعيم متهور مستبد تولى السلطة في تركيا عام 2002 وتعهد بكسر هيمنة المؤسسات العلمانية في البلاد وخلق نموذج ديمقراطية في العالم الإسلامي. 

وأضافت الصحيفة، في تقرير لها اليوم الأربعاء: "أنه مع مرور أربعة عشر عامًا، قام أردوغان بترويض قادة الجيش المشاكسين والقضاة في البلاد، كما خنق أيضًا وسائل الإعلام وقمع الاحتجاجات الشعبية وتخلص من المنافسين المستقلين ذوي الكفاءات على نحو مفرط في المؤسسات". 

وبحسب الصحيفة، فإن محاولات استبداد أردوغان بالسلطة، وصلت إلى طرد أحمد داود أوغلو، رئيس وزراء حكومته، وذلك لأنه تجرأ على إظهار قدر من الاستقلال، على أن يحل محله شخص أكثر انصياعًا في مؤتمر الحزب نهاية هذا الأسبوع.

 ولفتت إلى أن هذا من شأنه مساعدة أردوغان على تعديل الدستور ليعكس الطريقة التي يدير بها البلاد بالفعل على أرض الواقع، موضحة أن الرئيس التركي يحتاج إلى أغلبية تأييد حزب العدالة والتنمية للمضي قدمًا في رئاسة تنفيذية شاملة، ويتضح ذلك في الانتخابات البرلمانية هذا الأسبوع بشأن مقترح لتجريد النواب من حصانتهم من الملاحقة القضائية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الاقتصاد التركي هو أيضًا عرضة للخطر، نظرًا لما آلت إليه الإصلاحات الهيكلية حيث تم تعليقها على خلفية الحملات الانتخابية المستمرة، لافتة إلى أنه فيما يبدو أن أردوغان صاحب وجهات نظر غريبة حيال السياسة النقدية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك