البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

نائب يحتج على قرض مترو القاهرة.. ووزير النقل يرد

الدكتور جلال السعيد
الدكتور جلال السعيد - وزير النقل

قال الدكتور جلال السعيد - وزير النقل والمواصلات، إن الهدف من اتفاق قرض مترو القاهرة لشراء 13 قاطرة لخط المترو الثاني، بين الحكومة المصرية والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، الهدف منه هو تقليل زمن التقاطر، خاصة أن الخط الثاني بين شبرا والمنيب يعمل عليه حاليًا 39 قطارًا فقط.

وأضاف السعيد -خلال مشاركته في اجتماع لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان برئاسة اللواء سعيد طعيمة- إن الوزارة تستهدف الوصول بعدد القطارات إلى 52 قاطرة، مشيرا إلى أن تكلفة الـ13 قاطرة تبلغ نحو 185 مليون يورو، وأن البنك الأوروبي عرض قرض بقيمة 100 مليون يورو على أن تساعد الحكومة المصرية في توفير قرض آخر لباقي القيمة من خلال البنوك الأوروبية الأخرى.
ولفت السعيد إلى أن القرض سيتم سداده على مدى 14 سنة، مع فترة سماح 4 سنوات، بفائدة تبلغ 1% فقط.

ونوه السعيد إلى أن هناك مشروعا سيتم تنفيذه بتمويل من الخزانة العامة للدولة لتجديد بوابات التحكم داخل محطات المترو لضبط عملية المرور وعدم تهرب الركاب من دفع تذاكر الركوب، موضحا أن تكلفة هذا المشروع تبلغ 800 مليون جنيه إضافة إلى 5 ملايين آخرين جار توفيرهم.

من جهته، قال النائب سعيد طعيمة - رئيس لجنة النقل والمواصلات، إن هناك ضرورة لمد خط المترو إلى ميدان جهينة أو الجامعات وليس إلى مدينة الإنتاج الإعلامي، وهو ما علق عليه وزير النقل بالقول "إن هناك مشروعا للقطار المعلق داخل 6 أكتوبر".
وحول تنفيذ مشروع مترو داخل محافظة الإسكندرية، أكد الوزير أن هناك مشروعا لتطوير قطار الترام، واستغلال خطوطه، خاصة وأن تكلفة إنشاء كيلومتر واحد في الأنفاق -حال بناء أنفاق جديدة- يستلزم تدبير مليار جنيه.

واعترض النائب طارق السيد على القرض وأكد أنه لن يوافق عليه في ظل غياب العائد الاقتصادي للمشروع، مشيرا إلى أن تلك الأموال تزيد من الأعباء على الموازنة العامة للدولة، كما أنه يعتبر إهدارا للمال العام، وهو ما اتفق معه النائب محمد الكوراني.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك