البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

محافظات

بالصور.. وزير الآثار يفتتح معرض سيناء بالمتحف المصري

خالد العناني خلال
خالد العناني خلال افتتاحه المعرض المؤقت للآثار المصرية

افتتح خالد العناني وزير الآثار، مساء أمس، الاثنين، المعرض المؤقت للآثار المصرية، بمقر المتحف المصري، تحت عنوان "سيناء.. مهد الكتابة الأبجدية".

جاء ذلك بحضور كلًا من لودفيج مورينز رئيس بعثة جامعة بون الألمانية والعاملة بمنطقة سرابيط الخادم بسيناء، وممدوح الدماطي وزير الآثار السابق، وفينيس كامل جودة وزير البحث العلمي السابق، وحازم عطية محافظ الفيوم السابق، وإلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، ومحمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية، وعدد من علماء الآثار المصرية.

وأكد العناني، خلال كلمته التي ألقاها على هامش الافتتاح، حرصه على افتتاح المعرض، اليوم الثلاثاء، بالتزامن مع احتفال مصر بعيد تحرير سيناء، وكذلك مرور ١٠٠ عام على اكتشاف ألين جاردنر عالم الآثار المصرية سر الكتابة، ليشهد العالم أجمع على أن مصر مهد الحضارات منذ أقدم العصور.

كما أوضح العناني، أن المعرض، الذي نظمته وزارة الآثار بالتعاون مع جامعة بون الألمانية، يحكي تطور الكتابة الأبجدية التي ظهرت في جنوب سيناء منذ آلاف السنين التي تعد أصل الكتابة الأبجدية في العالم أجمع.

كما أعرب لودفيج مرينز عن سعادته بإتمام المعرض الذي يعد افتتاحه تحدٍ كبير، حيث كان من المقرر افتتاحه في سبتمبر القادم، إلّا أن خالد العناني، الذي كان يشغل منصب المشرف العام على المتحف المصري حينها، اقترح افتتاحه اليوم، الأمر الذي يعكس الجهد الكبير الذي بذله فريق العمل المشارك في المعرض للخروج به إلى النور.

من جانبها، قالت صباح عبد الرازق وكيل المتحف المصري للشئون الأثرية أن المعرض يضم ٤٠ قطعة أثرية عبارة عن لوحات حجرية تحوي نقوش لمعبودات ارتبطت بسيناء، بالإضافة إلى مجموعة من التماثيل، وصلاية تحوي نقوش ربما تمثل إشارة لمدينة بوتو.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك