البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

محافظات

بالصور.. اكتشاف تمثال للأمير "حقا إيب" حاكم جزيرة "الفنتين" بأسوان

التمثال المكتشف
التمثال المكتشف

نجحت البعثة السويسرية العاملة بجزيرة "الفنتين" بمدينة أسوان، برئاسة الدكتور كارنيلوس فون بلجرام في الكشف عن تمثالين أحدهما يخص الأمير "حقا إيب" من عصر الدولة القديمة، والآخر لشخصٍ غير معروف، بالإضافة إلى لوحة قرابين تعود لعصر الدولة الحديثة الأسرة "18".

وأوضح محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، أن الكشف عن تمثال للأمير "حقا إيب"، حاكم جزيرة "الفنتين" خلال عصر الدولة القديمة، بعد 80 عامًا من اكتشاف مقصورته، يؤكد القدسية الكبيرة التي نالها هذا الشخص الذي عُرف كحامٍ للحملات المتجهة للجنوب.

وأشار عفيفي إلى أنه تم الكشف عن التمثالين على مقربة من معبد خنوم، الأمر الذي يرجح أن عبادة "حقا إيب" لم تكن قاصرة فقط على مقصورته التي أمر ببنائها الملك "انتف الثالث"، خلال عصر الدولة الوسطى، بل ربما امتدت إلى معبد خنوم.

من جانبه، قال نصر سلامة مدير عام آثار أسوان والنوبة، إن التمثالين المكتشفين فاقدان للجزء العلوي أحدهما يمثل "حقا إيب" جالسًا، ومسجل عليه نقش يتضمن اسمه، بينما التمثال الآخر بدون أية كتابات، أما عن اللوحة المكتشفة فأكد سلامة أنها تعد من أفضل اللوحات التي عُثر عليها خلال الـ30 عامًا الأخيرة، وهي عبارة عن لوحة قرابين من الحجر الرملي.

وأعرب بلجرام عن كامل تقديره للدعم الكبير الذي تقدمه وزارة الآثار للبعثة التي تعمل بجزيرة "الفنتين"، بالتعاون مع بعثة المعهد الألماني للآثار، منذ ٤٦ عامًا، مشيرًا إلى أنه يأمل في الكشف عن المزيد خلال مواسم الحفائر القادمة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك