البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

السعودية تدرس إمكانية خصخصة الكهرباء وتتجه للطاقة الشمسية كبديل

الطاقة الشمسية -
الطاقة الشمسية - صورة أرشيفية

قال عبد الرحمن بن محمد الزومان رئيس وكبير الخبراء في مجموعة خبراء المخاطر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن تخوفات السعودية من استنزاف النفط، وارتفاع تكلفة إنتاجه، يعد السبب في اعتزامها التحول نحو الطاقة الشمسية، خاصةً أنه السعودية كما تعد من أكبر منتجي النفط، فكذلك تعد من أكبر مستخدميه، بمتوسط استهلاك يبلغ 4 مليون برميل.


وأشار إلى أن بلاده تنتج يوميًا، 10,5 مليون برميل من النفط، وتستهلك منه نحو 2 مليون برميل لإنتاج الكهرباء للبلاد، و2 مليون برميل أخرى لتلبية احتياجات المملكة من مشتقات البترول.

وأعلنت الحكومة السعودية، نهاية العام الماضي، عزمها تنفيذ إصلاحات هيكلية في الاقتصاد السعودي، بهدف خفض النفقات، ومواجهة تدني أسعار النفط الخام، منها خصخصة الكهرباء والمطارات وصوامع القمح، وتحويل المستشفيات الحكومية إلى شركات، متوقعةً أن يبلغ العجز الجاري في الموازنة، 87 مليار دولار أمريكي، مقابل عجز محقق بقيمة 98 مليار دولار، في السنة المالية الماضية، بسبب تراجع أسعار النفط الخام لأكثر من 70٪، منذ منتصف 2014.

ورفض الزومان، تعليق آمال كبيرة على الاجتماع المزمع عقده، منتصف الشهر الجاري بين كبار المنتجين، بهدف ضبط أسعار النفط الخام، واستقرار الأسواق العالمية، مشيرًا إلى أن العامل السياسي في الوقت الحالي، هو المحدد الرئيسي لأسواق النفط.

ويعقد كبار منتجي النفط في العالم، بحسب تصريحات لروسيا وفنزويلا الأسبوع الماضي، اجتماعًا منتصف الشهر الجاري، يهدف إلى تنفيذ تثبيت ملزم لكل المنتجين في الإنتاج، كما كانت عليه في يناير الماضي.

وتأسست مجموعة إدارة المخاطر والأزمات في الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، في المملكة العربية السعودية، بهدف تطوير خدمات إدارة المخاطر محليًا داخل المملكة، وإقليميًا على مستوى الوطن العربي، وذلك عبر تدعيم التطوير المهني المستمر لمديري وموظفي إدارة المخاطر ووحدات المخاطر في المنشآت في القطاعين العام والخاص.

وأوردت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، اليوم الخميس، أن السعودية تتجه لخصخصة قطاع الكهرباء، والتحول نحو الطاقة الشمسية والطاقة البديلة في المرحلة المقبلة، وذلك في إطار مساعيها للتقليل من استخدام الوقود الأحفوري في الإنتاج.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك