البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

محافظات

"فايد" يصدر قرارًا بتحديد 10 أصناف لزراعة الأقطان بالمحافظات

القطن ـ صور أرشيفية
القطن ـ صور أرشيفية

أصدر الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قرارا وزاريا بتعميم زراعة التقاوي المعتمدة لأصناف الإكثار بالمحافظات التي تزرع القطن وهي محافظات كفر الشيخ والغربية والبحيرة ودمياط وبني سويف والفيوم وأسيوط.

وحددت الوزارة زراعة أصناف جيزة 86 بمحافظتي كفر الشيخ "مراكز دسوق وقلين"، والغربية بمركزي بسيون وقطور، وصنف جيزة 88 بمحافظة البحيرة بمركز شبراخيت، وزراعة صنف جيزة 92 بمحافظة دمياط " بالجمعيات المختارة من مركز كفر سعد"، كما حددت الوزارة زراعة صنف جيزة 94 بمحافظة كفر الشيخ بمركز بيلا، بالإضافة إلى زراعة الأصناف الجديدة مثل جيزة 84 و 70 ، و51 ، وس 62 بمحافظة كفر الشيخ بمركز مطوبس.

كما قررت الوزارة تحديد زراعة صنف جيزة 90 بمحافظة الفيوم بمركز طاميه، ومحافظة أسيوط بمركزي أبنوب وأسيوط ومنفلوط والفتح، كما تم تحديد أماكن زراعة جيزة 95 بمحافظة بني سويف بمركز اهناسيا وبني سويف.

وأصدر الدكتور عصام فايد قرارا وزاريا بشأن تحديد مناطق زراعة أصناف القطن للموسم الجديد، مشددا علي حظر زراعة القطن من نوع "الابلاند" الأمريكي، وغيره من أصناف القطن التي لم يرد ذكرها في القرار، ولا يجوز زراعة أصناف من القطن تخالف الأصناف المحددة بكل منطقة الموسم الحالي، باستثناء المزارع التابعة لوزارة الزراعة والتي تقوم بإجراء تجارب بمعرفة معهد بحوث القطن التابع لمركز البحوث الزراعية.

وحدد القرار زراعة أصناف القطن بمحافظة دمياط وهي أصناف جيزة 45 ، و 87 ، و93 ، وزراعة صنف جيزة 92 بالجمعيات المختارة بمركز كفر سعد بنفس المحافظة، وزراعة صنف جيزة 88 يتم زراعته بمحافظة البحيرة بمراكز شبراخيت والرحمانية وإيتاي البارود.

كما شمل القرار زراعة صنف جيزة 86 بمحافظة كفر الشيخ بمراكز دسوق وقلين وسيدي سالم، وكفر الشيخ وبلطيم، بالإضافة إلى زراعة هذا الصنف وهو جيزة 86 في 6 محافظات آخرى هي الدقهلية والغربية والشرقية والأسكندرية والمنوفية والقليوبية بكافة المساحات والمراكز، ومنطقة النوبارية وأن يقتصر زراعته بمحافظة البحيرة علي مراكز الرحمانية وشبراخيت وإيتاي البارود، وزراعته بمحافظة دمياط في المناطق التي لا يتم زراعة الأصناف جيزة 45 و87 و93.

وأشار القرار إلى تحديد زراعة الصنف جيزة 94 بمحافظات كفر الشيخ " بمراكز بيلا والحامول والرياض"، والإسماعيلية وبورسعيد، كما حدد القرار زراعة صنف جديدا تم استنباطه بمعرفة معهد بحوث القطن وهي أصناف جيزة 70x، وجيزة 51 ب، س 62 والأصناف الثلاثة مستنبطة من الصنف جيزة 84، حيث تزرع هذه الأصناف بمحافظة كفر الشيخ بمركزي فوه ومطوبس.

كما حدد القرار الوزاري صنف جيزة 90 بمحافظة الفيوم بالكامل، ومحافظة أسيوط وسوهاج، وقنا، وزراعة صنف جيزة 95 بمحافظات بني سويف والمنيا وبعض المساحات بمحافظة الوادي الجديد.

وأقرت الوزارة​ عددا من الضوابط لزراعة القطن منها أنه لا يجوز زراعة أي صنف من أصناف القطن في ناطق كيلو واحد من حدود مرتب القطن لزراعات مزارع الوزارة إذا كان الصنف مغايرا أو لا توجد تقاوي كافية للزراعة من الصنف المنزرع بمزارع الوزارة لحمايتها من خلط الأصناف، وضمان جودة كل صنف طبقا لخواصه الطبيعية.

من جانبه، أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن ذلك القرار من شأنه الحفاظ على أصناف القطن المصرية من خلطها بأصناف أخرى، وجودتها العالمية المعروفة، حتى يعود القطن المصري إلى سابق عهده.​

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك