البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

رئيس مصلحة الجمارك:التعريفة الجمركية الجديدة لن تؤثر على المستهلك

الحلقة النقاشية بالغرفة
الحلقة النقاشية بالغرفة الكندية

اعلن الدكتور مجدى عبد العزيزرئيس مصلحة الجمارك ان القرارات الاخيرة بشان زيادة التعريفة لبعض السلع لن يكون لة تاثيرا على المستهلك حيث يقتصرالقرارعلى السلع المستوردة التى لها بديل محلى ، مشيرا الى ان القرار قد درس بعناية قبل اتخاذة ليحقق حماية للمنتج الوطنى وزيادة فى موارد الدولة من العملة الصعبة بما سيكون لة اثرا ايجابيا على استقرار سعر الصرف للدولار ومردودا ايجابيا على ارتفاع احتياطى النقدى.

جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية التى عقدتها الغرفة الكندية برئاسة الدكتورفايزعزالدين والتى حضرها الدكتورمجدى عبدالعزيزرئيس مصلحة الجمارك وكلا من اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك ،ومجدى المنزلاوى نائب رئيس اتحاد الصناعات المصرية واحمد الشارود .

وقال عبد العزيز ان هذا القرار يحقق قدركبير من الحماية للصناعة الوطنية وذلك من الحماية من الواردات التى يوجد لها بديل داخل السوق المصرى،وايضا تساعد على توفيرالعملة الصعبة فى ظل ما تعانية البلاد من نقص فى الاحتياطى النقدى من الدولار.

واكد عبدالعزيز ان هذه القرارات الجديدة ليس لها تاثير على الاتفاقيات الدولية مع منظمة التجارة العالمية.

واوضح ان مصلحة الجمارك الكثير من قرارتها ليس لهدف الحصيلة فقط وانما تاتى فى اطار حماية الامن القومى وسلامة المواطن المصرى مشيرا ان مصلحة الضرائب والجمارك تدر 70% من الدخل القومى.

ومن جانبة قال الدكتور فايزعزالدين رئيس غرفة التجارة الكندية ان سعر المنتج الكندى لن يتأثر بالزيادات الجمركية الاخيرة مشيرا الى ان الميزان التجارى بين مصر وكندا يميل الى الجانب المصرى بزيادات متتابعة لحجم صادراتنا للسوق الكندى طبقا لاحصاءات التمثيل التجارى المصرى وتقارير وزارة التجارة الكندية.

واضاف عزالدين ان التصنيع المحلى بحاجة لمزيد من التطوير حيث تقل انتاجية العامل المصرى عن مثيلة فى العديد من الدول الاخرى كما يقل عائد رأس المال للاستثمار فى مصر بنسبة 30% عن عائد الاستثمار بالسوق الكندى على سبيل المثال.واوضح ان تأهيل العمالة وتدريبها وتطبيق القواعد الجديدة للاستثمار وتطبيق الخبرة الكندية فى الاستغلال الامثل وادارة المنشأت الصناعية من شأنة تحقيق حماية افضل للمنتج المحلى فى مواجة المنتج المستورد فى الخارج.

من جهته طالب يعقوب خلال ندوة الغرفة التجارية الكنديه بمناقشة الاثار المترتبة على السوق بعد قرار رفع التعريفة الجمركية على بعض الفئات السلعية ، وذكر يعقوب ان القرار رقم 25 لسنة 2016 جاء معيبا في جزء منه حيث انه لم يذكر قيمة التعريفة القديمة للمجموعات السلعية محل الزيادة فظن الناس ان الزيادة تصل الي 40% وهذا كلام غير صحيح.

 وهدد يعقوب اي تاجر يقوم بتخزين سلعة ما بتقديمه الي النيابة بتهمة حبس سلعة عن التداول وهي جريمة يعاقب القانون عليا  من ثلاث اشهر وحتى ثلاث سنوات مع اخطار الضرائب بتهربه من الضرائب على هذه السلع المخزنة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك