البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

وزير الاستثمار يصدر قرار بتعديل مقابل خدمات شركة مصر للمقاصة

أشرف سالمان وزير
أشرف سالمان وزير الاستثمار

أصدر أشرف سالمان وزير الاستثمار، قرار رقم 27 لسنة 2016 بتحديد مقابل الخدمات التي تقدمها شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية. 

وبموجب تلك التعديلات تم تخفيـض الاشتراكات السنوية للشركات المصدرة لأوراق مالية من خمسة آلاف جنيه إلى خمسمائة جنيه للشركات التي يقل رأس مالها عن خمسة ملايين جنيه، وذلك تيسيراً عليها في قيد أسهمها بالإيداع المركزي، وفقاً للتعديلات التي تمت على قانون الشركات بموجب القرار بقانون رقم 17 لسنة 2015 والصادر بتعديلات للقانون رقم 8 لسنة 1997 لضمانات وحوافز الاستثمار والذي ألزم الشركات بإيداع أوراقها المالية لدى شركة الإيداع والقيد المركزي.

كما تم تحديد مقابل خدمات التسوية للأدوات والآليات الجديدة في البورصة المصرية كالبيع والشراء في ذات الجلسة "T+0"، والتعامل على الأوراق المالية في اليوم التالي للشراء "T+1"، وكذا عمليات الاكتتاب فى رؤوس أموال الشركات أو زيادتها، بما يتناسب مع ما تتطلبه هذه التسويات من تجهيزات تكنولوجية وأعمال إضافية. 

وأشار وزير الاستثمار إلى أنه تمت زيادات طفيفة لبعض الخدمات كالرهن وخدمات طباعة التقارير، في ضوء ما تستلزمه هذه العمليات من جهود وعناصر بشرية وتكاليف مادية.

وأكد سالمان أنه تم الإبقاء على الخدمات المجانية للتقارير التي تصدرها الشركة وفقاً للقرار السابق بشأن مقابل الخدمات التي تقدمها شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية.

تجدر الإشارة إلى أن شركة مصر للمقاصة بدأت نشاطها الفعلي في 1/10/1996، وكان مقابل خدماتها بالإتفاق مع الهيئة العامة لسوق المال سابقاً، وتم تخفيض هذا المقابل إلى النصف بالإتفاق أيضاً مع الهيئة فى ذلك الوقت للتيسير على المتعاملين مع الشركة.

وبعد صدور القانون رقم 93 لسنة 2000 والخاص بالإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية، تضمنت المادة 40 منه، بأن يحدد الوزير المختص مقابل خدمات الشركة، وبناء على ذلك صدر قرار وزير الاستثمار فى مايو عام 2008 بشأن مقابل خدمات الشركة، ومنذ ذلك التاريخ تعمل الشركة وفقاً لهذا القرار، إلى مدة تقارب ثماني سنوات، وفي ضوء ذلك صدر هذا القرار بعد أخذ رأي الهيئة العامة للرقابة المالية بتعديل مقابل خدمات الشركة لكي يناسب الأوضاع الحالية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك