البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

أوكرانيا: خسائر الحظر التجاري الروسي تجاوزت مليار دولار

أوكرانيا - صورة أرشيفية
أوكرانيا - صورة أرشيفية

قالت فاليريا جونتاريفا رئيسة البنك الوطني الأوكراني، إن خسائر أوكرانيا جراء الحظر التجاري الروسي المفروض على البضائع الأوكرانية تقدر بنحو 1.1 مليار دولار.

وكانت روسيا فرضت حظرا على المنتجات الأوكرانية، وأوقفت العمل باتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا، وذلك بسبب إدخال كييف الشق المتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة من اتفاقية شراكتها مع الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ بشكل كامل اعتبارا من بداية 2016.

وترى موسكو أن اتفاقية الشراكة هذه ستؤدي إلى تدفق البضائع الأوروبية إلى السوق الروسية بصورة غير شرعية عبر أوكرانيا، ما قد يضر بالاقتصاد الروسي، وذلك كون المنتجات الأوكرانية تتمتع في السوق الروسية بميزة تفضيلية، إذ تعفى من الرسوم الجمركية.

وفي حديث لرئيسة البنك الوطني الأوكراني مع وكالة "إنترفاكس" الروسية اليوم الخميس، قالت جونتاريفا إن تراجع عدد الشركاء التجاريين لأوكرانيا يلغي مزايا هبوط عملتها الوطنية "هريفنا".

وأضافت جونتاريفا: "أن استمرا هبوط أسعار السلع الأساسية يمكن أن يؤدي إلى عجزا أكثر من المتوقع"، حيث يتوقع المركزي الأوكراني زيادة في عجز الميزانية تصل إلى 2.5 مليار دولار أو 3% من حجم الناتج المحلي الإجمالي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك