موقع المصدر

ads
ads
استثمار

وزير الاستثمار يكرم أفضل 100 شركة عاملة في السوق المصري

الخميس 28 يناير 2016 - 08:54 م
أشرف سالمان وزير
أشرف سالمان وزير الاستثمار
طباعة
وكالات
كرم أشرف سالمان وزير الاستثمار، أفضل 100 شركة عاملة في السوق المصري، وذلك وفقًا لأداء الشركات خلال 3 سنوات ماضية.

جاء ذلك خلال فعاليات الاحتفال لأول مرة بإعلان قائمة بأفضل 100 شركة في السوق المصرية لسنة 2015، وأكثر 50 سيدة تأثيراً في الاقتصاد المصري خلال العام الماضي.

وقال سالمان، في كلمته خلال الاحتفال، إن ترتيب الشركات جاء انعكاساً للتطورات الاقتصادية التي شهدتها السوق المصرية، واستناداً إلى دراسة لأكبر وأهمّ الشركات المدرجة في البورصة المصرية، وبالاستناد على مجموعة من المعايير المتعلقة بالمبيعات والأرباح والقيمة السوقية للشركات خلال الفترة من نوفمبر 2012 وحتى نوفمبر 2015، والتي ضمت السلع الاستهلاكية، والرعاية الصحية، والقطاع المالي، والصناعة والطاقة والمرافق، والمواد الخام، والقطاع العقاري، وخدمات الاتصالات.

وأكد أهمية إطلاق مثل هذه المبادرات في مصر، مشيراً إلى أن التصنيفات العالمية التي تجرى على الشركات تشكل مصدراً هاماً للمعلومات بالنسبة لرجال الأعمال والمؤسسات المالية العالمية التي توجه استثماراتها خارج حدودها.

وأوضح أن اتباع منهجية تصنيف الشركات على أساس رأس المال السوقي لها وعدد أيام التداول بالبورصة يعد مؤشرا جيدا وعاكسا لأداء الشركات وفي الوقت ذاته مؤشر قابل للتوسع ليضم الأسواق العربية والعديد من الأسواق العالمية.

وأكد سالمان أن إجمالي إيرادات الشركات والمؤسسات التي تم تكريمها تمثل 11% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2013-2014، كما أن متوسط نمو مبيعات وإيرادات هذه الشركات قد ارتفع بنسبة 8% ما بين أعوام 2013 و2014، وهى مؤشرات إيجابية تدل على أداء مستقبلي جيد لهذه الشركات.

وأضاف وزير الاستثمار أن ما يقرب من 25% من سيدات الأعمال اللاتي تم تكريمهن اليوم هن من قادوا عدد 7 شركات ومؤسسات من قائمة الأفضل مائة شركة لعام 2015، مشيراً إلى أهمية تعزيز دور المرأة لما لها من إسهامات إيجابية في الحياة الاقتصادية في مصر.

وتضمنت قائمة أفضل 100 شركة عددا من شركات قطاع الأعمال العام وهى شركة الأسكندرية لتداول الحاويات والبضائع التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري والتي جاءت في الترتيب الأول ضمن القائمة، إضافة إلى الشركة العربية المتحدة للشحن والتفريغ وشركة القناة للتوكيلات الملاحية، وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، وشركة مصر لصناعة الكيماويات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، والشركة العامة لمنتجات الخزف والصيني – شينى التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية.
طباعة
موضوعات ذات صلة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال عام 2022 ؟

هل تتوقع انتهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال عام 2022 ؟
ads