البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

اهتمام من الإعلام الصيني بزيارة "جين بينج" للقاهرة

شي جين بينج الرئيس
شي جين بينج الرئيس الصيني

حظيت أنباء الرحلة التاريخية التى يقوم بها الرئيس الصينى شى جين بينج إلى الشرق الأوسط حاليا، بتغطية غير عادية من وسائل الإعلام الصينية، وتلقى زيارته المرتقبة لمصر التى تبدأ اليوم اهتماما إعلاميا واسعا.

وتصدر تعليق عن الزيارة تحت عنوان "العلاقات المصرية-الصينية: تاريخ عميق وفترة ذهبية" الموقع الإلكترونى لوكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا"، وكذا صحيفة "الشعب اليومية" الصينية الواسعة الانتشار والتابعة للحزب الشيوعى الصينى الحاكم.

وقالت الوكالة فى تعليقها، إنه مع اقتراب حلول الرئيس الصيني شى ضيفا على مصر اليوم تحول تاريخ العلاقات الصينية المصرية ليصبح محور دائرة الاهتمام العالمي ولا سيما وأن الزيارات رفيعة المستوى الكثيفة ونوايا التواصل القوية بين البلدين في السنوات الأخيرة قد أثبتت بأن العلاقات الثنائية تمر بفترة ذهبية.

وأشارت "شينخوا" إلى أنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 1956 ، حققت العلاقات الصينية المصرية تطورا مستقرا بغض النظر عن تقلبات الأوضاع الدولية، وقالت إنه وعلى الرغم من التقلبات الحادة التي شهدتها الساحة المصرية على مختلف الأصعدة منذ العام 2011 إلا أن علاقاتها مع الصين لم تصب بأي أذى ، وإنما على العكس ، حيث صمدت أمام اختبار الزمن وشهدت تطورا سريعا بوتيرة أقوى وبوجه أشمل.

وتابعت قائلة إنه ومنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مهام منصبه أظهرت مصر اهتماما بالغا بالصين التي تعتبر صديقا تقليديا ووديا لها، فقام الرئيس السيسي بزيارة رسمية للصين في ديسمبر 2014 بعد 6 أشهر فقط من توليه مقاليد السلطة في مصر، ثم وفي سياق حرصها الدائم على تقديم تضامن قوي للصين، زار الرئيس السيسي الصين مرة ثانية في سبتمبر 2015 بمناسبة العرض العسكري الصيني الذي أقيم ضمن سلسلة من الاحتفالات الوطنية التي أقامتها الصين لإحياء الذكرى السبعين لانتصار الشعب الصيني في حرب المقاومة ضد الغزاة اليابانيين.

وأكدت الوكالة الرسمية الصينية أنه حتى إذا ابتعدت بعض الدول عن مصر وهى فى فترة تواجه فيها صعوبات وتحديات متعددة ، فإن الصين لن تقف مكتوفة الأيدي بل إنها ستواصل مد يد العون لمساعدة صديقتها مصر على تجاوز المشاكل التي تعانيها والعمل بجد لتقوية الصداقة التقليدية الثنائية.

وشددت على أن تطوير العلاقات الثنائية لا يخدم مصلحة مصر فقط بل إنه سيفيد الصين أيضا حيث سيساهم في زيادة تواجدها السياسي والاقتصادي والثقافي في مصر والعالم العربي ، كما سيخدم جهود تمهيد الطريق أمام تنفيذ مبادرة الحزام والطريق في الشرق الأوسط.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك