البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"السيسى" يفتتح منتدى الاستثمار الإفريقي بشرم الشيخ.. 20 فبراير

عبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

أكد السفير الدكتور حازم فهمي، الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، انطلاق أعمال منتدى الاستثمار في أفريقيا يوم 20 فبراير المقبل ولمدة يومين بمدينه شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبمشاركة رؤساء دول وحكومات أفارقة ورجال أعمال. 

وأشار فهمي، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس بمقر وزاره الخارجية عقب الاجتماع التنسيقي الذي عقد مع السفراء الافارقة من الدول المشاركة على المستوى الرئاسي في المنتدى، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيفتتح المنتدى، وأنه تم توجية الدعوة لـ٢١من رؤساء الدول الأفريقية ورؤساء التجمعات الإقليمية والاقتصادات الكبرى و96 وزيرا في مختلف القطاعات في القارة الأفريقية، حيث سيكون المنتدى هو الأول من نوعه والذي يعقد تحت أجنده أفريقية وهو بمثابة آليه جديده لتواصل دول القارة بين بعضها البعض بما يساهم في التكامل الاقتصادي.

وأضاف أن المنتدى يبني على تجربه التكتلات الأفريقية الثلاثة تمهيدا لإقامة منطقة التجارة الحره الأفريقية والتي سيبدأ التفاوض عليها فى عام 2017، مشيرا إلى أن المنتدى يعقد من خلال الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية بالتنسيق مع وزارات الاستثمار والتجارة والتعاون الدولي وتحت مظلة الاتحاد الأفريقي وبالتعاون مع بنك التنمية الأفريقي والمكتب الإقليمي للاستثمار لدول الكوميسا.

وأشار فهمى إلى أن المنتدى سيركز من الناحية الموضوعية على خمس موضوعات رئيسية تهم القاره الأفريقية ومصر، وهى الطاقة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والبنيه التحتية والزراعة والصحة والدواء ، مؤكدا أن المنتدى سيكون منتدى استثمار وتجاره بالدرجة الأولى وستكون الآليه به حواريه بالدرجة الأولى من خلال موائد مستديرة سيشارك فيها نحو 500 من رجال الأعمال على المستوى الدولي والشركات، مضيفا أنه سيكون المتحدث الرسمي للمنتدى ومنسقا له. 

وردا على سؤال حول دورية عقد هذا المنتدى وإذا ما كان قد تم التشاور مع الدول الأفريقية حول تلك الموضوعات التى سيتم بحثها ..قال السفير حازم فهمى إن المؤتمر سيعقد تحت مظلة الاتحاد الأفريقي و تعتبر تلك الموضوعات التى تم اختيارها من اهم الموضوعات التى تقود النمو حاليا ى القارة الأفريقية و تهم اغلب دولة القارة ،و نأمل فى عقد المؤتمر بصفة دورية بحيث يغطى أغلب القطاعات الهامة على مدى الفترات الزمنية القادمة، مشيرا إلى أن بعض السفراء الأفارقة أثاروا فى اجتماعهم اليوم أن موضوع التعليم وإيجاد آليات مشتركة بين دول القارة موضوع مهم.

وأضاف أن هذا المنتدى يعقد لأول مرة بأجندة أفريقية خالصة ، وسيشارك فى المؤتمر الشركاء التنمويين لأفريقيا مثل الدول الاقتصادية الكبرى ، والغرض الأساسي أن رجال الأعمال ومنظمات القطاع الخاص الأفريقية تلتقى و بمشاركة كبار السياسيين ومتخذى القرار للنظر فى كيفية دفع مسيرة التكامل الإقليمى فى أفريقيا خاصة أن أفريقيا قارة واعدة و بها اقتصاد بازغ للعالم.

وتوقع أن تكون خلال العشرين عاما القادمة، الدول الأسرع نموا فى العالم تقريبا من أفريقيا، و بالتالى فأنها ليست أقل من أى من التكتلات والتجمعات التى سبقتنا بل على العكس فأن التنوع و الثراء داخل أفريقيا أكبر كما أنها تمتلك عمالة شابة بنسبة كبيرة فى التركيبة السكانية كما بدأت مستويات التعليم فى التحسن،  معربا عن أمله أن يتم العمل على إيجاد التكامل الأفريقي وهوية افريقية اقتصادية بحيث يصبح لأفريقيا تكتل إقليمى قوى. 

وحول الرؤساء المشاركين، قال إنه يتم حاليا الانتهاء من الإعداد للمؤتمر وسيتم لاحقا إعلان أسماء الرؤساء المشاركين ويتم دعوة رؤساء الدول التى تقود التكتلات الإقليمية فى القارة و الاقتصاديات الكبيرة فى القارة.

وأوضح فهمى أن المنتدى يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بغرض تشجيع التجارة و الاستثمار فى أفريقيا ولن يكون مؤتمر لإلقاء الخطب بل لقاءات على موائد مستديرة وكذلك سيكون هناك قاعات مجهزة للقاءات الثنائية بين جهات حكومية وقطاع خاص أو بين قطاع خاص وأخر ، وهو خطوة أولية لبدأ التقارب بين القطاع الخاص الأفريقي مع بعضه و بمشاركة دولية و لن يكون له اجتماعات تمهيدية، ومن المنتظر أن ينتج عن المؤتمر بعض الاتفاقيات الاقتصادية أو الاتفاق على المشروعات والنظر فى فرص التكامل الأفريقي.

وقال إننا فى أفريقيا لازلنا فى بداية طريق طويل جدا لأن عملية الاندماج والتكتل الاقليمى ليست سهلة وهناك مفاوضات تفصيلية كثيرة وقد بدأنا بموضوع التكتلات الأفريقية الاقتصادية الثلاث التى تشمل نصف اقتصاد القارة تقريبا وسيتم استكمال باقى التكتلات لضم كل القارة وهو طريق طويل و لكن لابد من البداية له و نحن نخلق الآلية التى تساعد على زيادة الزخم فى موضوع الاندماج و التكتل بين اقتصاديات القارة و القطاع الخاص بصفة خاصة.

وحول أهمية موضوع النقل و الطرق بين دول القارة الذى يعد معوقا لزيادة للتجارة بين دول القارة وأسباب عدم بحثه فى الموتمر قال السفير حازم فهمى أن هذا الموضوع تم وضعه فى الاعتبار وسيتم بحثه فى اطار موضوع البنية التحتية المطروح على المؤتمر ، مضيفا إننا نحاول عمل عرض أثناء المنتدى عن دور المنطقة الاقتصادية فى قناة السويس وكيف ستسهل التجارة بين افريقيا و دول العالم وأن تكون محور ومركز لتوزيع هذه التجارة وأيضا قد يثار مشروع مثل دراسة ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط لفتح التجارة فى دول تلك المنطقة على دول العالم ، وهو مشروع معروض على البنك الأفريقي و بالتالى فسيتم تناول فى المنتدى كل ما يتعلق بالبنية التحتية للتجارة و المعوقات التقليدية فى التجارة بين أفريقيا و دول العالم وإمكانية التغلب على تلك المعوقات فى الفترة القادمة.

وردا على سؤال حول دعوة رجال الأعمال الأفارقة وعالميين لحضور هذا المؤتمر وهل سيكون هناك مشروعات سوف تعرض من الجانب المصرى أو الجانب الافريقي لتحفيز المزيد من الاستثمارات الأفريقية الأفريقية، أوضح حازم فهمى أن فكرة المؤتمر أساسا خرجت من خلال خطة عمل الوكالة للسنين القادمة، فالوكالة تقوم بثلاث مهام رئيسية من ضمنها دفع عملية بناء القدرات المؤسسية والبشرية فى الدول الافريقية من خلال التواصل بين الجنوب والجنوب.

وقال: "نحن نقوم بتدريب الأشقاء الأفارقة ، وعلى مدى سنة ونصف استقبلنا حوالى ٢٥٠٠ متدرب ومتدربة أفريقية في حوالى ١٤ مجالا مختلفا ومتنوعا جدا بنفس الخبراء أيضا في دول القارة ووفقا لطلبهم وفى حدود إمكانيتنا".

وأضاف: "نحن نقدم بعض المساعدات المادية من خلال تجهيزات عيادات أو مستشفيات إلي أخره ،والأمر الأخر أننا نشارك الأخرين فى المعرفة التى لدينا والتى هى ثرية جدا لدى الجانب المصرى من الناحية المعرفية ، ونحن أيضا رأينا أن مستقبل التكامل مع القارة جزء أساسى منه هو التكامل الاقتصادى والتجارى وبالتالى جاءت فكرة المنتدى".

وأوضح أن الجهات المعنية الأساسية فى الدولة المختصة بالتعاون والتكامل مع الدول الافريقية هى وزارة الاستثمار" المسئول الأول عن الاستثمار فى مصر " ووزارة التجارة بالنسبة للتجارة الخارجية ووزارة التعاون الدولى أيضا، ولذلك نحن شركاء أساسيين متعاونين مع مؤسسات أفريقية مثل بنك التنمية الأفريقي والمكتب الإقليمي للاستثمار للكوميسا والتى هى المنظمة الإقليمية التى ننتمى لها أولا ، ولكن نحن ننظر نظرة افريقية عامة، ونريد أن يتم هذا التعاون ما بين جميع الدول الأفريقية. 

وأضاف فهمى أن هناك ٥٠٠ من كبار رجال الأعمال ورؤساء الشركات الدولية تمت دعوتهم وهناك عدد اكبر قد يشارك .. لافتا إلى انه وخلال اجتماعه اليوم مع السفراء الافارقة دعاهم إلى طرح اسماء كبار رجال الاعمال لديهم حتى يقوم وزير الاستثمار بتوجيه دعوة لهم لحضور هذا المنتدى.

وردا على سؤال حول ما اذا كان هذا المنى يعتبر استكمالا لمؤتمر التكتلات الافريقية الثلاثة الذى عقد فى شرم الشيخ العام الماضى، قال السفير حازم فهمى بلاشك مؤتمر التكتلات حضر اكبر ثلاثة تجمعات اقتصادية فى القارة أو منطقة التحارة الحرة ضمتهم فى منطقة تجارة حرة واحدة اصبحت تمثل ٦٠٪ من اقتصاد القارة ، فى خلال عامين سيبدأ التفاوض على منطقة تجارة حرة تشمل القارة برمتها فمجرد أن يتم عمل هذا الاندماج نخلق افاقا غير عادية للاستثمار والتجارة البينية فتحتاج لاليات للاستفادة من الفرص المتاحة لتعمقها وتخلق المزيد من الفرص ، فهذا المنتدى نأمل أن يكون آلية اساسية ورئيسية للقارة الافريقية فى الاندماج والتكامل من خلال الاستفادة من تلك الاتفاقيات. 

وردا على سؤال حول الآليه المنتظرة للتغلب على معوقات التجاره بين الدول الأفريقية، قال فهمي إن المعوقات موجودة ولهذا فإن وجود السياسيين من خلال الحكومات على أعلى مستوى جاء لتسهيل عمل القطاع الخاص بحيث يحدث تشاور لتذليل العقبات ويحدث حوار ايجابي. 

وعما إذا سيكون هناك نصيب لمصر من المشروعات في أفريقيا والضمانات ذات الصلة، أشار إلى أن الدولة المصرية لا يمكن أن تقدم ضمانات لمن يستثمر في الدول الأفريقية وإنما هناك آليات تمويلية وتأمينة للتجارة مع دول أفريقية، ونقوم بالتوازي مع المنتدى بتنفيذ آليه معلوماتية حول كل دوله والتجارة والجمارك بها وبدأنا بـ١٠ دول.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك