البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب يختتم أعماله

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اختتم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب أعمال دورته الرابعة اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة مصر، ورفع المكتب عددا من التوصيات بشأن البنود المدرجة على جدول أعماله إلى الدورة السابعة والأربعين والمقرر عقدها في بيروت مايو المقبل.

وأكد عصام الأمير، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب أنه تم متابعة واستعراض الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج إلى جانب متابعة الاستراتيجية الإعلامية العربية حيث أظهرت المناقشات الرغبة في تجديد هذه الاستراتيجية إلى جانب التأكيد على أهمية تفعيل دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب وضرورة وجود مفهوم واضح ومحدد للإرهاب حتى لا يكون هناك اختلاف في المفاهيم، لافتا إلى أن هناك أطرافا تستخدم مفهوم الإرهاب فيما لا تعتبره أطرافا أخرى إرهابا.

وشدد الأمير على ضرورة التوصل إلى حد أدنى بين أجهزة ومؤسسات الإعلام العربية لمواجهة الإرهاب والتوصل لمفهوم مشترك حتى يمكن حشد الجهود لمكافحة هذه الأفة، معتبرا انه في بعض الأحيان وعن غير قصد قد تعمل كأحد الاذرع الاعلامية لبعض المنظمات الارهابية مثل تنظيم داعش وخلافه ، وبذلك نخدمهم "الإرهابيين" ولا نحاربهم.

وأضاف انه تم الاتفاق على برنامج الاحتفال بيوم الإعلام العربي لهذا العام والذي يوافق الحادي والعشرين من ابريل المقبل، حيث سيتم تنظيم الانشطة والبرامج الهادفة وتكريم عدد من الفائزين في ثلاثة تصنيفات في مسابقة الصحافة الورقية باعتبارها أقدم الأشكال في مجال الصحافة، إلى جانب تكريم شخصية إعلامية من الإعلاميين في مجال الصحافة الورقية مع إمكانية أن يتضمن التكريم أحد شهداء العمل الإعلامي من الدول العربية.

وقال الأمير إن الاحتفال سيشتمل على ثلاث جوائز لكل فئة من الفئات المقترحة لمسابقة الصحافة الورقية وهي "الإعلام الاستقصائي، والعمود الصحفي، والصورة الفوتوغرافية".

وأضاف أنه سيتم تنظيم احتفال كبير بهذه المناسبة في الجامعة العربية الى جانب اقامة حفل في دار الأوبرا.

ومن جانبها أكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال أنه تم مناقشة المحور الفكري لمجلس وزراء الإعلام العرب المقرر في مايو المقبل بلبنان في ضوء المقترح المقدم من الجمهورية التونسية حول دور وسائل التواصل الاجتماعي في مكافحة الإرهاب والتطرف.

وأضافت أبو غزالة، في تصريحات لها في ختام اجتماعات المكتب التنفيذي، أن المناقشات تركزت حول متابعة خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج خاصة في ظل الهجمة الإعلامية من وسائل الاعلام الخارجية على الدول العربية التي تعاني من الإرهاب ومحاولة هذه الوسائل الصاق ظاهرة الإرهاب بالإسلام .

ورأت أبو غزالة أن هذه الخطة هي محاولة من الجامعة العربية لإلقاء الضوء الإعلامي على الساحة الدولية بشأن تصحيح الصورة المغلوطة مع التأكيد على أن الإسلام بعيد كل البعد عن الإرهاب، وأضافت أنه تم الاتفاق على تنظيم المنتدى الإعلامي العربي الثاني على أن يعقد في أوروبا في الفترة المقبلة بعد انعقاد دورته الأولى في نيويورك منذ عدة أشهر.

ولفتت إلى أن المكتب التنفيذي تابع التحضيرات الخاصة بإنشاء المنصة الإعلامية لجامعة الدول العربية على شبكة الانترنت، وهي عبارة عن راديو وتليفزيون، موضحة أنه سيتم رفع هذه التوصيات إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء في دورته القادمة في لبنان، والتي يسبقها عقد الدورة الخامسة للمكتب التنفيذي في بيروت ايضا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك