البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

هيئة البريد تحتفل بمرور 150 عامًا علي إصدار أول طابع مصري.. الخميس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنظم هيئة البريد بالتعاون مع الجمعية المصرية لهواة طوابع البريد احتفالية كبرى بدار الأوبرا الخميس المقبل، بحضور عصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد، والدكتور شريف سمره رئيس الجمعية المصرية لهواة الطوابع وذلك تحت رعاية وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والآثار والثقافة وجامعة الدول العربية، فى إطار احتفال الهيئة القومية للبريد بمرور 150 عام على صدور أول طابع بريد مصري، .

كما سيقام المعرض الإقليمي الثالث لهواة طوابع البريد بالتزامن مع الاحتفالية في الفترة من 31 ديسمبر 2015، إلى 6 يناير 2016، بحضور وفود من 14 دولة عربية أوروبية مثل انجلترا وإيطاليا وقبرص والمملكة العربية السعودية والإمارات وعمان والبحرين.

وأكد عصام الصغير، إن طابع البريد يعتبر عنصراً هاماً لتسجيل تاريخ الأمم  وتوثيق للأحداث التاريخية الهامة عبر آلاف السنين كما أنه يدونها برسومه وألوانه وخطوطه، والطوابع تخلد سيرة الزعماء وتخلد حضارة الدول والأحداث الكبرى على مر التاريخ. 
  
وأوضح رئيس البريد أن مصر تعتبر ثالث دولة على مستوى العالم أصدرت الطوابع البريدية عام 1866 فى عهد الخديوي إسماعيل الذى اشترى حق إمتياز شركة البوستة الأوروبية وأنشأ البوستة المصرية وأصبح الإيطالى موتسي بك أول مدير عام لمصلحة البريد في 2 يناير 1865 .

تصدر هيئة البريد في الاحتفالية بطاقة بريدية ومجموعة مكونة من ثلاثة طوابع وظرف عليه ختم تذكاري ليوم الاصدار ويشارك في المعرض من مصر مجموعة كبيرة من الهواة و أساتذة الهواية  الحاصلين على الجوائز والميداليات فى العديد من المعارض الدولية والإقليمية  وذلك بمجموعاتهم  فى مجالات الهواية المختلفة مثل العرض النمطى والتاريخ البريدى، وغيرها كما يقوم بالتحكيم مجموعة من الحكام الدوليين فى الاتحاد الأوربى واتحاد البريد العالمي.

يذكر أنه فى الأول  من يناير عام 1866 صدرت أول مجموعة مكونة من سبعة طوابع عادية لبوستة تمغاى تحمل نقوشا عثمانية وكانت فئاتها 10 و20 بارة و5 و2 و1 قروش وظهرت طوابع البريد الحكومية عام1893 وكان يكتب داخلها كلمة أميرى التى تحولت عام1907 إلى كلمة أميريب وظهرت طوابع البريد التذكارية أوطوابع المناسبات عام1925 فى عهد الملك فؤاد.

وبدأ تمصير الطابع بعد أن طبع فى مصر عام1867 بمطبعة أبناسونب الحجرية بمدينة الإسكندرية بعد أن كان يطبع فى مدينة جنوة الإيطالية ثم صدرت الطبعة الثالثة عام 1872 بالمطبعة الأميرية ببولاق، وبدأ توثيق تاريخ  مصر عبر 5 آلاف عام عندما سجلها طابع البريد المصرى على ورقته الصغيرة منذ بداية ظهوره وخلال نحو150 عاما وتم تسجيل آلاف الأحداث منذ العصر الفرعونى وحتى افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.  

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك