البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"إسماعيل" يجتمع مع اللجنة الاقتصادية ومحافظ البنك المركزي

اجتماع رئيس الوزراء
اجتماع رئيس الوزراء مع اللجنة الاقتصادية

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا أمس الإثنين، للجنة الوزارية الاقتصادية، بحضور محافظ البنك المركزى، ووزراء التخطيط، والاسكان ، والكهرباء، والتموين والتجارة الداخلية، والمالية، والاستثمار، والنقل، والزراعة، والبترول، والتجارة والصناعة.

وقال السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء إنه فى بداية الاجتماع تم استعراض الاجراءات الخاصة تشجيع شراء المنتج المحلى، بما يسهم فى دعم الصناعة المصرية والحد من فاتورة الاستيراد وهو ما ينعكس ايجابياً على حصيلة النقد الاجنبى.

ووافقت اللجنة فى اجتماعها على التصرف فى خمس قطع اراضى مملوكة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، واستخدام حصيلة البيع الخاصة بهم فى تنفيذ خطط اعادة الهيكلة للشركات المتعثرة التابعة لها.

وتمت الاشارة إلى أن ذلك يأتى فى إطار الجهود المبذولة من جانب وزارة الاستثمار للنهوض بقطاع الاعمال العام من خلال عمليات التطوير وإعادة الهيكلة، وكانت الجمعية العامة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى اعتمدت مؤخراً خطة هيكلة شركات النقل والاتوبيسات التى اشتملت على امكانية توفير التمويل الذاتى من خلال بيع خمس قطع اراضى مملوكة للشركة، على أن يتم استخدام حصيلة البيع فى تنفيذ خطط الهيكلة لشركات النقل المتعثرة، خاصة وأن أسطول الاتوبيسات لدى تلك الشركات قد تقادم وأصبحت عملية الاحلال وجوبية وحتمية منذ عدة سنوات.

وأضاف القاويش أن التقرير المقدم من وزارة الاستثمار بخصوص الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى أوضح أن إحلال وتجديد أسطول اتوبيسات الشركة ستدر دخلاً وايرادات وارباح لمحفظة الشركة القابضة المملوكة لوزارة المالية، مما ينعكس مستقبلاً على زيادة حصة الوزارة فى توزيع ارباح الشركة القابضة واستقرار اوضاع الشركات والعاملين فيها.

من ناحية أخرى، استعرضت اللجنة الاقتصادية أسباب زيادة كمية الذرة الصفراء المستوردة، حيث تمت الإشارة إلى أنه من بين تلك الاسباب زيادة الاستثمارات فى مجال الانتاج الحيوانى وزيادة معدلات تشغيل مزارع الدواجن، وهو ما اسهم فى زيادة الحاجة إلى خامات انتاج الاعلاف الامر الذى ترتب عليه ارتفاع فى الواردات من الذرة الصفراء مقارنة بما سبقه من أعوام، حيث وصلت قيمة فاتورة الاستيراد الخاصة بها إلى 1.6 مليار دولار.

وفى هذا الصدد، وافقت اللجنة على الخطة المستقبلية الخاصة بتنمية زراعة الذرة الصفراء، والتى تتضمن زيادة المساحة المنزرعة بها لتصل إلى مليون فدان بدلاً من نصف مليون فدان يتم زراعته حالياً، لانتاج 3.5 مليون طن ذرة، على أن تزيد المساحة المنزرعة فى 2018 لتصل إلى 2 مليون فدان، حتى يصبح الانتاج الكلى من الذرة الصفراء 7 ملايين طن.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك