البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"المركزي" يخصص 100 مليار جنيه لدعم المشروعات الصغيرة

طارق عامر محافظ البنك
طارق عامر محافظ البنك المركزي

كشف طارق عامر، محافظ البنك المركزي، عن استراتيجية لدعم قطاع المشروعات الصغيرة تتضمن ضخ 100 مليار جنيه خلال السنوات السبع المقبلة، مع تفعيل دور البنوك في تمويل هذه المشروعات.

وقال عامر في مؤتمر صحفي عقده مع الصحفيين ظهر اليوم إن المركزي يعد حاليا استراتيجية جديدة للزراعة تتضمن دعم الفلاح وتستهدف تغطية متطلبات مصر من المنتجات الزراعية واعادة هيكلة بنك الائتمان الزراعي ومساعدة الفلاح في نفقات الزراعة والتسميد.

وكشف عن أن البنك المركزي وفر خلال شهرين نحو 8,3 مليار دولار للمستوردين بهدف الإفراج عن البضائع التي كانت مكدسة في الموانئ بالاضافة الى سداد مستحقات المستثمرين الاجانب في سوق المال.

وأضاف أن البنك المركزي في طريقه لطرح منتجات جديدة بهدف جذب المصريين العاملين في الخارج بالاضافة إلى الأجانب وذلك سعيا لزيادة موارد البلاد من العملة الاجنبية، كاشفا فى الوقت نفسه انه لم يتم إتخاذ قرار حتى الأن بشأن تعديل سقف الايداع الدولاري بالبنوك، كما لا توجد صعوبة في تدبير الدولار لشراء المواد البترولية حيث دبر المركزي 400 مليون دولار قبل يومين.

وحول شكاوي بعض البنوك من عدم حصولها على الدولار في العطاءات الدورية، أوضح محافظ البنك المركزي طارق عامر أنه استبعد 18 بنك من العطاءات الدورية بسبب عدم توافر الشروط بها، موضحا ان البنوك التي تعمل في التجارة الخارجية يجب ان يكون لها مقومات عدة منها المراسلين والفروع الخارجية والقدرة على تدبير العملة.

وأشار عامر إلى ان قيام الولايات المتحدة الامريكية برفع الفائدة بربع نقطة مئوية لن يؤثر على وضع الاقتصاد المصري.

كما أوضح شركات الصرافة جزء من المنظومة المصرفية في مصر وسيتم وضع قواعد تهدف لتحقيق قيم تداولات مرتفعه لها وتنشيطها.

وأكد على أنه لن يتم اجبار المصدرين على بيع الدولار للبنوك، لكنه نوه بأن المركزي أعلن عن برنامج حكومي لتنظيم عملية الاستيراد يشمل المواصفات والفواتير.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك