البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الرئيس الروسي يقدم مشروع قانون وقف العمل باتفاق منطقة التجارة الحرة مع أوكرانيا إلى "الدوما"

فلاديمير بوتين رئيس
فلاديمير بوتين رئيس روسيا

أحال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس مشروع قانون بشأن وقف العمل باتفاق منطقة التجارة الحرة مع أوكرانيا، إلى مجلس الدوما الروسي "مجلس النواب".

وقال إيفان ميلنيكوف، النائب الأول لرئيس مجلس الدوما في تصريحات صحفية: "إن الرئيس الروسي أحال مشروع القانون إلى الدوما للنظر فيه يوم 22 ديسمبر الجاري".

وكان الرئيس الروسي قد أصدر أمس، مرسوما بوقف العمل باتفاق منطقة التجارة الحرة مع أوكرانيا، اعتبارا من بداية العام القادم، وعلل المرسوم هذه الخطوة بالظروف الاستثنائية التي تمس مصالح روسيا وأمنها الاقتصادي، والتي تحتاج لاتخاذ تدابير عاجلة.

ويرجع السبب الرئيسي وراء هذا المرسوم إلى أن كييف تعتزم إدخال الشق المتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة من اتفاقية شراكتها مع الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ بشكل كامل اعتبارا من بداية العام 2016، ما سيعني إعفاء المنتجات المصدرة من الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا وبالعكس من الرسوم الجمركية.

وتعتقد روسيا أن هذه الاتفاقية ستؤدي إلى تدفق البضائع الأوروبية إلى السوق الروسية بصورة غير شرعية عبر أوكرانيا، ما قد يضر بالاقتصاد الروسي، كون المنتجات الأوكرانية تتمتع في السوق الروسية بميزة تفضيلية تتمثل في إعفائها من الرسوم الجمركية.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وأوكرانيا بلغ العام الماضي 27,9 مليار دولار، منها 17,1 مليار دولار هي صادرات روسيا إلى أوكرانيا، مقابل واردات بلغت 10,8 مليار دولار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك