البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

التمويل الدولية ترصد تحديات "التمويل الأصغر" فى العالم العربى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توصل تقرير جديد صادر عن مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولى، إلى أن المخاطر الخارجية والمخاوف الأمنية وزيادة المديونية، تمثل أخطر التحديات، التى تواجه قطاع التمويل الأصغر، فى العالم العربى. 

وأكد التقرير، الذى صدر بالتعاون مع شبكة سنابل للتمويل الأصغر فى الدول العربية، أن التغلب على هذه المشكلات سيساهم فى تعزيز القطاع وتنميته، وقد حقق التمويل متناهى الصغر، باعتباره أداة هامة فى مكافحة الفقر، معدل نمو أبطأ بكثير فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدار السنوات الست أو السبع الماضية، مقارنة بأجزاء أخرى من العالم النامي.

وقالت سحر الطيبى، المدير التنفيذى لشبكة سنابل للتمويل متناهى الصغر فى الدول العربية، في بيان لها اليوم أن "التمويل الأصغر يمكن أن يمثل أداة فعالة فى تعزيز النمو الاقتصادى، وتحسين مستوى معيشة السكان فى البلدان النامية". 

وتوثق هذه الدراسة، المخاطر الرئيسية التى تواجه القطاع، أملاً أن تتوحد الجهود لمواجهتها.

ويضم التقرير، الذى يحمل عنوان "أصوات: تقييم للمخاطر المحتملة التى تواجه قطاع التمويل الأصغر فى العالم العربي"، تقييما للأطراف الفاعلة فى الصناعة، بما فى ذلك الجهات المعنية بتقديم الخدمات المالية، والجهات المانحة والجهات الرقابية فى عشرة بلدان عربية.

وأشار التقرير، إلى أن المخاطر الخارجية مثل التحديات الأمنية والركود الاقتصادى، تمثل أخطر المشكلات التى تواجه صناعة التمويل الأصغر، بالإضافة إلى مخاطر أخرى تتعلق بزيادة مديونية الجهات المقترضة، وتعيين العمالة وموظفين القروض، وضراوة المنافسة والتدخل السياسى. 

وأكد محمد خالد، مسؤول مشروعات التمويل الأصغر بمؤسسة التمويل الدولية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن "تحديد ومواجهة معوقات نمو هذا القطاع سيساعدنا على إتاحة التمويل لأصحاب المشروعات الصغيرة، وكذلك مساعدة الأسر منخفضة الدخل على زيادة دخلها، ومعاونتها على مواجهة الفقر وتعزيز الرخاء المشترك".

يعد هذا التقرير الأول فى سلسلة من الدراسات التى تعدها كل من مؤسسة التمويل الدولية وشبكة سنابل حول قطاع التمويل الأصغر، وتأتى هذه المبادرة فى إطار جهود أوسع تبذلها المؤسسة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وتعزيز فرص حصولهم على التمويل وخلق فرص العمل. وقد استثمرت المؤسسة على مستوى العالم 987 مليون دولار فى مشاريع التمويل الأصغر فى العام المالى 2015 وأطلقت 59 مشروعًا استشاريًا بالتعاون مع مؤسسات تمويلية أخرى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك