البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

كيري يدعو لإيجاد "أرضية مشتركة" مع موسكو لإنهاء أزمتي سوريا وشرق أوكرانيا

جون كيري
جون كيري

أكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إنه ينبغي إيجاد أرضية مشتركة مع روسيا لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا واستعادة الاستقرار في شرق أوكرانيا.

وقال كيري، خلال مباحثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، حسبما ذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية اليوم الثلاثاء: "إن العالم سيستفيد عندما تتفق القوى العظمى في نهجها تجاه الأزمات الكبرى".

وتابع: "وحتى عندما تكون هناك خلافات بيننا, سنكون قادرين على العمل بشكل فعال على قضايا محددة, واليوم أتمنى أن نجد أرضية مشتركة لحل تلك القضايا".

وأشاد كيري، خلال محادثاته مع لافروف بروسيا كمساهم كبير في التقدم الذي أحرز بشأن سوريا  قائلا: "إن روسيا والولايات المتحدة على حد سواء تؤمنان أنه ينبغي التخلص من تنظيم داعش".

وأوضح أن روسيا والولايات المتحدة تتفقان على أن داعش يمثل تهديدا للجميع أشخاصا وبلدانا, وهم أسوأ من الإرهابيين، حيث إنهم يهاجمون الحضارة والتاريخ والأخلاق، مؤكدا أنه لا يوجد خيار أمام الدول المتقدمة سوى الوقوف صفا واحدا أمامهم ومحاربتهم وتدميرهم.

وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، قال كيري: "لاشئ يسعدنا أكثر من أن يتم تسوية الخلافات بخصوص أوكرانيا, على الرغم من عدم وجود دلالة كبيرة على وجود تقارب"، مطالبا روسيا بالتطبيق الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار في فبراير الماضي مقابل تخفيف العقوبات.

ومن جانبه، سلط لافروف الضوء على القضايا العالقة مع الولايات المتحدة حول الانتقال السياسي في سوريا والمفترض أن يجمع ممثلين عن حكومة الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة في مفاوضات أوائل يناير المقبل.

وفيما يتعلق بأوكرانيا، قال لافروف إنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تستغل نفوذها على حكومة كييف لتسوية الصراع مع الانفصاليين وذلك عن طريق احترام اتفاق وقف إطلاق النار "الهش" والمضي قدما في الإصلاحات السياسية شرق أوكرانيا.

وأضاف أن بلاده ترغب في استكمال الحوار حول الكيفية التي ستساعد بها الولايات المتحدة على تسوية الأزمة الأوكرانية، وبالنظر إلى النفوذ الأمريكي على حكومة كييف، فإن ذلك سيكون عاملا إيجابيا.

وكان كيري قد وصل إلى موسكو في وقت سابق اليوم للقاء لافروف بهدف تقريب مواقف البلدين في إطار تسوية النزاع السوري.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك