البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير التخطيط يؤكد أهمية التعاون العربي لتحقيق التنمية المستدامة

أشرف العربي وزير
أشرف العربي وزير التخطيط

أكد الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أهمية التعاون العربي العربي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بالمنطقة.

وقال العربي، خلال كلمته في المؤتمر السنوي العام الـ 15 للأجندة التنموية لما بعد 2015 في الدول العربية والذي يعقده منظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية، إن المنطقة العربية لا تتحمل أي اخفاقات جديدة، كما أن التفكير العلمي والمنطقي والمنهج السليم يعتبران عنصرا هاما لنجاح إستراتيجيات التنمية، منوها بأهمية استشعار الشعوب أهمية تحقيق أجندة التنمية.

وأوضح وزير التخطيط أن الأجندة التنموية لابد أن تكون طموحه تليق بالإمكانيات الكامنة التي لم تستغل الاستغلال الأمثل، مؤكدا أهمية تبنى إستراتيجيات وخطط قائمة على التخطيط السليم مما يسهم في تحقيق الثقة وتعزيز العلاقة بين الشعوب والحكومات. 

وأكد العربي أهمية التكامل العربي وتحقيق الاستثمارات بين الدول العربية والدول الأقل نموا والنامية مع وجود إستراتيجية تنمية للقطاعات كثيفة التشغيل، لافتا إلى ضرورة تحقيق التوازن الإقليمي داخل بلدان الدول العربية.

وأشار إلى أن مصر أطلقت منظومة الحسابات الإقليمية التي أظهرت أن 45 % من الناتج المحلي لمصر مختص به القيم القاهرة الكبرى في حين مساهمة إقليم وسط الصعيد 2 % فقط.

ونوه العربي بضرورة حساب التكلفة والتمويل للإستراتيجية، حيث أن مصر تعانى من ارتفاع عجز الموازنة والدين العام مع ضرورة تحقيق استثمارات، لافتا إلى أن الهدفين متناقضين لذلك لابد من عدم النظر لكل دولة عربية منفردة في ظل التحديات الموجودة فالتعاون العربي القائم على المصالح سيسهم في تحقيق التنمية العربية والتكامل التنافسي.

وشدد وزير التخطيط على ضرورة أن يكون بعد الأمن العربي في إستراتيجية التنمية لما بعد 2015 في الصدارة في ظل وجود تحديات بفكرة التواجد وأبعاده على الأمن القومي العربي، مؤكدا وجود خصوصيات واضحه لكل دولة لابد أن تتضمنها أجندة التنمية الخاصة بنا وكيفية مواجهه التحديات.
وأوضح أن إستراتيجية مصر للتنمية المستدامة التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي سيتم إطلاق تفاصيلها خلال أسابيع وستكون متاحه قبل نهاية شهر يناير القادم. 

ولفت العربي إلى أهمية وضع آلية مؤسسية لا تكون حكومية بل تكون بوجود شراكات لصياغة وتمويل ومتابعة الأجندة، منوها بأنه في حال ظهور تقارير مشتركة مع الشركاء سنتمكن من المتابعة والتقييم للإستراتيجية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك