البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الرئيس الفرنسي يدعو وفود الدول إلى اعتماد مشروع الاتفاق النهائي

فرانسوا اولاند الرئيس
فرانسوا اولاند الرئيس الفرنسي

طالب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، وفود الدول المشاركة في قمة المناخ بباريس إلى اعتماد مشروع الاتفاق النهائي لمكافحة التغير المناخي.

جاء ذلك في كلمة أولاند أمام الجلسة العامة التي عقدت اليوم السبت "بلوبورجيه" للإعلان عن مشروع الاتفاق النهائي لمكافحة التغير المناخي بحضور وزير الخارجية الفرنسي و رئيس المؤتمر لوران فابيوس، والامين العام للامم المتحدة بان كي مون. 

ولفت إلى أن هذا الاتفاق سيكون الاول في تاريخ المفاوضات المناخية: مضيفا "فرنسا تطلب منكم تبني اتفاق المناخ التاريخي الذي تم التوصل إليه.. وتعرب عن امتنانها لجهود الوفود المشاركة في المؤتمر".

وحث الرئيس الفرنسي الوفود الحاضرة على جعل يوم 12 ديسمبر ليس فقط "يوما تاريخيا.. و تاريخا من اجل الانسانية"، و قال :" مصيرنا مشترك امام التغير المناخي و مصداقيتنا الجماعية من نجاح الاتفاق".

وتابع سيتم عقد اجتماعات دورية لتقييم التزام مختلف الاطراف بجهود مكافحة التغير المناخي، موضحا أن الاتفاق يراعي مصالح الجميع لا سيما الدول النامية واحتياجاتها. 

وكان وزير الخارجية الفرنسي و رئيس المؤتمر لوران فابيوس قد اعلن في افتتاح الجلسة ان مشروع الاتفاق النهائي لقمة المناخ بباريس " عادل و دائم و و متوازن و ملزم قانونيا"، ويراعي مبدأ العدالة المناخية و تباين الاعباء وقفا للظروف و القدرات الوطنية لكل بلد.

وأضاف أن الاتفاق ينص على الحد من ارتفاع حرارة الارض تحت مستوى درجتين مئويتين مع تعزيز الجهود من أجل الوصول الى 1.5 درجة مئوية.

كما يقضي الاتفاق بتوفير 100 مليار دولار سنويا لدعم الدول المتقدمة لمشروعات المناخ في البلدان النامية كحد أدنى اعتبارا من 2020. مع تحديد ميزانية جديدة اعتبارا من 2025، فضلا عن مراجعة سنوية كل خمس سنوات للمساهمات الوطنية و التقدم الذي تم احرازه من كل بلد.

ومن المقرر أن يتم اعتماد مشروع الاتفاق النهائي رسميا في جلسة ثانية في وقت لاحق اليوم حال لم يبد اي طرف اعتراضه على المسودة النهائية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك