البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

محافظات

النيابة تبدأ التحقيق في واقعة فك تمثال فرعوني بالكرنك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت لنيابة الإدارية بمدينة الأقصر، تحقيقات موسعة حول واقعة فك تمثال فرعوني بمعابد الكرنك، وتحطم قاعدته الأثرية دون الرجوع للأجهزة المعنية بوزارة الآثار، وذلك بحسب بيان تلقته النيابة التي قامت بمعاينة أجزاء التمثال بعد فكه وإزالة قاعدته الأثرية.

وجاء في البلاغ المقدم لنيابة الأقصر الإدارية أن يوم الحادي عشر من شهر نوفمبر الماضي، قام آثريون بفك تمثال للملك سيتي الثاني، ما تسبب في تحطم قاعدته الأثرية بدلا من ترميمها والحفاظ عليها، بدعوى إعادة تركيبه بهدف التغطية على قيامهم بإعادة جمع تمثال آخر وتركيبه بطريقة خاطئة أدت لحدوث ميل وارتفاع به، وأن عملية فك التمثال جرت دون الحصول على الموافقات اللازمة للقيام بعملية الفك.

من جانبه، قال المدير العام لمنطقة آثار الأقصر ومصر العليا، سلطان عيد، إن البلاغ جانبه الصواب، والدعامة التي أقيم عليها التمثال عام 1925 تعرضت للتلف، والتمثال كاد يسقط، وتلقى تقريرا من مسئولي الترميم بمعابد الكرنك يفيد بوجود مخاطر على التمثال، فقام بتشكيل لجنة متخصصة من الأثريين وخبراء الترميم، وقامت اللجنة بوضع خطة عاجلة لإنقاذ التمثال، حيث تقرر إعادة فك التمثال تمهيدا لإعادة تركيبه مرة أخرى.

وأشار سلطان عيد إلى أن حالة التمثال لم تكن تسمح بانتظار قرار من اللجنة الدائمة بالمجلس الأعلى للآثار والتي تنعقد كل شهر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك