البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

هروب أحد ممولي داعش من بريطانيا رغم وضعه على لائحة المراقبة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت صحيفة "ذي صنداي تليجراف"، أن أحد كبار جامعي الأموال لصالح تنظيم داعش الإرهابي، تمكن من الفرار من المملكة المتحدة للانضمام الى الإرهابيين في سوريا ، رغم وجود اسمه ضمن قائمة مكافحة الإرهاب.

وأوضحت الصحيفة أن محمد خالد "45 عامًا" الذي عاش في غرب لندن ، كانت مدرجا على لائحة العقوبات الإرهابية، حيث تم تجميد أمواله. 
وتعتقد الأجهزة الأمنية ان خالد استخدم موقعه في لندن لجمع عشرات الآلاف من الجنيهات لصالح تنظيم داعش الارهابي.

ويثير اختفاء خالد، على الرغم من احتلاله مكانة متقدمة في قائمة العقوبات والرصد في المملكة المتحدة ، تساؤلات جدية حول قدرة السلطات البريطانية على السيطرة على الحدود.

يأتي ذلك بعد تقارير بأن أحد الإرهابيين وراء هجمات باريس الإرهابية زار اثنين من المدن البريطانية ، وعلم مسؤولو مكافحة الإرهاب أن الرجل، سافر إلى المملكة المتحدة في وقت سابق من هذا العام.

ويفتح فشل الأجهزة الأمنية في بريطانيا في مراقبة الإرهابيين ، باب الانتقادات أمام رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ، بأن بريطانيا ترغب في حماية أفضل لحدودها.

ويشير حكم المحكمة العليا في بريطانيا الى اعتقاد الأجهزة الأمنية أن خالد - وهو سوري المولد - عاد الى موطنه ، ربما للتخطيط لأنشطة إرهابية ضد المملكة المتحدة. 

وكان خالد قد طعن في أمر تجميد أمواله ولكن القضية تم الغاؤها بعد أن تبين أنه فر الى خارج البلاد.

ويشتبه أن خالد ، الذي كان يستخدم تسعة أسماء مستعارة ، في تحويل أموال المساعدات الإنسانية إلى داعش ، وكان واحدا من 23 مشتبها بالإرهاب ظلت أمواله وأصوله مجمدة بموجب قانون تجميد الأصول الإرهابية لعام 2010.

يذكر أن أكثر من 400 جهادي ، الذين قاتلوا في سوريا والعراق عادوا بعد ذلك إلى المملكة المتحدة، لا يزالون أحرارا في استخدام حساباتهم المصرفية ، على الرغم من أن أجهزة الأمن لاتزال تعتبرهم خطرين على البلاد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك