البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

وزير العلوم النمساوي يلغي زيارته إلى إسرائيل

 راينهولد ميتللينر
راينهولد ميتللينر

قرر راينهولد ميتللينر،  وزير العلوم النمساوي، إلغاء زيارته التي كانت مقررة اليوم السبت إلى اسرائيل، بسببة مشكلة في المواعيد.

وذكرت وسائل إعلام نمساوية أن إلغاء الزيارة حدث بسبب رفض نائب رئيس الوزراء وزير العلوم النمساوي التوقيع على اتفاقية تعاون علمي مع نظيره الإسرائيلي عوفير اكونيس في مدينة القدس الشرقية حيث إن النمسا تنظر إلى مدينة القدس الشرقية على أنها منطقة محتلة، وتعتبر عقد اللقاءات السياسية في المدينة من المحرمات، وهو ذات الموقف الذي يتبناه الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت أن إصرار وزير العلوم الإسرائيلي عوفير اكونيس المنتمي لحزب الليكود المتشدد على توقيع الاتفاقية مع نظيره النمساوي في مدينة القدس الشرقية كان السبب الرئيس وراء إلغاء الزيارة قبل بدايتها بوقت قصير، وهي الزيارة التي وصفتها وسائل الإعلام بأنها كانت زيارة روتينية. 

وسلطت أهم صحف النمسا الضوء اليوم على خلفيات المشكلة، وكشفت النقاب عن رد فعل الجانب الإسرائيلي الذي جاء في شكل تصريح غاضب نقلته الصحف عن وزير العلوم الإسرائيلي قال فيه "النمسا لن تقسم القدس"، واستطرد مهدداً " إما أن يعقد اللقاء في القدس الشرقية أو لن يعقد في أي مكان آخر" ما دعا الجانب النمساوي إلى اتخاذ قرار بإلغاء الزيارة، بحسب آراء مراقبون. 

ويرى محللون في النمسا أن قرار نائب رئيس وزراء النمسا بإلغاء زيارته إلى إسرائيل، ورفض عقد لقاء في مدينة القدس الشرقية يستند إلى ممارسة طويلة الأمد حافظ عليها السياسيون النمساويون ونظراؤهم في الاتحاد الأوروبي الذين يتخذون موقفاً موحداً ضد ضم إسرائيل لمدينة القدس الشرقية التي لا يعترف المجتمع الدولي بضمها، ويصنفها القانون الدولي على أنها "منطقة محتلة".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك