البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

استئناف التصويت في اليوم الأخير من المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

واصل الناخبون المصريون، الأثنين، الإدلاء بأصواتهم لليوم الثاني، في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، في 13 محافظة.

وبحسب مراسل الأناضول، فقد فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في التاسعة من صباح اليوم، ويستمر الاقتراع حتى الساعة التاسعة مساء. 

وشهد اليوم الأول، الأحد، إقبالاً متوسطًا تراجع إلى محدود مع نهاية اليوم في أغلب مراكز الاقتراع في 13 محافظة مصرية هي إجمالي المحافظات التي تجرى فيها المرحلة الثانية. 

في المقابل، قال حمدي لوزا نائب وزير الخارجية المسؤول عن ملف انتخابات المصريين بالخارج إن تصويت المصريين في الخارج شهد زيادة نسبية عن المرحلى الأولى التي أجريت يومي  يومي 17 و18 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. 

وقال لوزا: "إجمالي عدد الأصوات في المرحلة الثانية في بعثاتنا في الخارج بلغ 37168 صوتًا، وهذا الرقم يعكس زيادة بنسبة حوالي 22% من إجمالي الأصوات في المرحلة الأولى من الانتخابات". 

 ووفقًا للجنة العليا للانتخابات، فإن العملية الانتخابية تجري وسط مراقبة دولية ومحلية، حيث أعلنت اللجنة أن عدد المنظمات والجمعيات المصرية، التي ستقوم بالإشراف على انتخابات مجلس النواب بلغ 81 منظمة محلية و6 منظمات أجنبية، صدر لهم 17 ألف و465 تصريحًا محلياً، و717 متابعا أجنبيًا، فيما يشرف على الانتخابات 16 ألف قاضٍ. 

ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس البلاد. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك