البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

وزير"الاوقاف" : رفض أى تعاطى سياسى أو مذهبى خلال مناسك الحج

محمد مختار جمعة وزير
محمد مختار جمعة وزير الاوقاف

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف رئيس البعثة الرسمية للحج أن التنسيق قائم بين البعثة الرسمية والبعثات النوعية للحج من أجل إنجاح موسم الحج وتوفير سبل الراحة لجميع الحجاج، لافتا إلى أن هناك تواصل دائم بين البعثات لخدمة زوار بيت الله الحرام.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى لوزير الاوقاف – رئيس البعثة الرسمية للحج لاستعراض أخر المستجدات لاداء المناسك بالمشاعر المقدسة بحضور رؤساء وممثلى البعثات النوعية.

 وأشار الوزير انه التقى وزير الحج السعودى الذى أبدى تفهمه لبدء تفويج الحجاج إلى المدينة بدء من يوم الاحد وليس الاثنين والذى كان سيؤدى إلى الكثير من المشكلات وهو ما وعد بحله.

وأضاف الوزير أن هناك تنسيق تام لنقل الحالات المرضية إلى مستشفى جبل الرحمة بعرفة استعداداً للتصعيد لعرفة.

شدد وزير الاوقاف على رفض أى تعاطى سياسى بأى شكل أو صورة خلال الحج والذى سيواجه بحسم وحزم تجاه أى من يقوم بأى تحرك سياسى أو مذهبى خلال مناسك الحج.

أشاد الوزير بدور وزارة السياحة والقطاع السياحى فى الاعداد والتنظيم لموسم الحج بما لديها من خبرات متراكمة وواسعة فى تنظيم الحج، مؤكدا أن بعثة الداخلية تعمل من أجل تأمين الحجاج المصريين وليس خدمة حجاج القرعة فقط.

وأشار إلى أن هناك خصوصية فى التعامل بين المملكة العربية السعودية ومصر والذى برز جليا فى السماح لمصر باصطحاب عدد كبير من الدعاة المصريين فى الحج وهو الامر الذى لم يحدث مع أى دولة من الدول الاسلامية.

وأكد أنه سيتم تشكيل لجنة وطنية بضوابط محكمة لايفاد الدعاة فى أى دولة من دول العالم من أجل العمل كسفراء لمصر بصورة متميزة تشرف مصر ، ويكون تشكيل اللجنة بالتنسيق بين مجلس الوزراء والامام الاكبر شيخ الازهر.
            
وقال إن التوصيات الخاصة بموسم الحج تكون متضمنة فى تقرير البعثة الرسمية ويتم عرضها على رئيس الوزراء ومناقشتها مع الوزراء المعنيين ، مؤكدا إن جميع التوصيات الخاصة بموسم الحج خلال العامين الماضيين تم الاخذ بها فى حدود المتاح للتنفيذ.

وشدد على متابعته بنفسه لحالة الحجاج المصريين جميعا ويقوم بالمرور وأعضاء البعثة الرسمية على الحجاج وعلى أماكن سكنهم وسيقوم بمحاسبة أى مقصر.

 وقال محمد شعلان رئيس بعثة الحج السياحى إن الاستعدادات لموسم الحج تكون من قبل الموسم مع وجود ضوابط من وزارة السياحة خاصة بموسم الحج للشركات المختلفة.

وأكد التزام كافة الشركات السياحية بالضوابط وتقديم أفضل الخدمات للحجاج ، مشددا على اختفاء المشكلات من كافة حجاج السياحة وعدم وجود أى شكوى حتى الان من حجاج السياحة وهو نجاح كبير للحج السياحى .
وأضاف شعلان أنه لا تهاون فى مصلحة الحاج باعتبارها المستهدف والمبتغى، مشيراً إلى أن هناك ضوابط وجزاءات صارمة فى حالة ثبوت مخالفة للشركات المنظمة للحج.
                                    
قال اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج رئيس بعثة حج القرعة إن جميع الحجاج المصريين بخير وهناك تنسيق كامل بين جميع البعثات ، وسيتم غدا الثلاثاء تصعيد  الحجاج على عرفات حسب الخطة الموضوعة بالتنسيق بين كافة البعثات تحت قيادة رئيس البعثة الرسمية.

قال رئيس البعثة الطبية للحج بوزارة الصحة الدكتور هشام عطا أن كافة الحجاج المصريين ليس بينهم أية أمراض وبائية وكل الوفيات طبيعية وليس بينهم أى وفاة غير طبيعية أو وبائية ، مؤكدا على التنسيق الكامل مع الجانب السعودى فى التعامل مع المستشفيات السعودية.

وأكد إن مرضى الغسيل الكلوى يتم ترددهم بانتظام على المستشفيات السعودية المختلفة ، مشيرا إلى أنه يتم حاليا الاعداد لتصعيد الحجاج المرضى الذين سيتم تصعيدهم  إلى عرفات بواسطة سيارات الاسعاف المجهزة .

وأشار إلى أن هناك متابعة للوقاية وتقديم النصح من جانب البعثة الطبية من أجل حماية الحجاج المصريين من أى مشكلات صحية خلال اداء المناسك سواء بسبب ارتفاع درجات الحرارة .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك