البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

بعد مرور 25 عامًا على غزو الكويت.. قطر تعين أول سفير في العراق

تميم بن حمد  أمير
تميم بن حمد أمير دولة قطر

أعلنت دولة قطر، اليوم الخميس، تعيين سفير لها في بغداد، يعد الأول منذ إغلاق السفارة قبل نحو 25 عاما.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، إن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، "أصدر اليوم قراراً أميرياً بتعيين زايد سعيد راشد الكميت الخيارين، سفيراً مفوضاً لدى جمهورية العراق".

وكانت زيارة خالد العطية وزير الخارجية القطري إلى العراق، نهاية مايو الماضي، الأولى لمسؤول قطري رفيع المستوى منذ عام 2003، وتوّجت بالاتفاق على إعادة افتتاح سفارة بلاده في بغداد، المغلقة منذ عام 1990، عقب الغزو العراقي للكويت.

وجاءت زيارة العطية في مايو الماضي، بعد توتر أصاب العلاقات الدبلوماسية بين البلدين طيلة السنوات الماضية، على خلفية اتهامات ومزاعم أطلقتها الحكومة العراقية السابقة برئاسة نوري المالكي "2006 – 2014" بـ"دعم قطر للإرهاب في العراق"، دون أن تقدم دليلاً ملموساً.

ويأتي قرار تعيين السفير بعد أيام من  قرار الخارجية العراقية، الإثنين الماضي، استدعاء نوار صادق جواد القائم بالأعمال العراقي في الدوحة ، لغرض "التشاور"، على خلفية احتضان العاصمة القطرية مؤتمراً سياسياً خاصاً بالشأن العراقي الأسبوع الماضي، قالت بغداد إن الدوحة لم تنسق معها بشأنه.

وجاء قرار الاستدعاء بعد يوم واحد من اعتبار الخارجية، المؤتمر الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة، "تدخلاً سافراً في الشأن الداخلي، وخرقا لمبادئ العلاقات الثنائية بين البلدين"، وطالبت بتوضيح رسمي بشأن المؤتمر.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك