البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"الحكومة" تعتزم تطبيق نظام إدارة المخلفات الصلبة فى 13 محافظة جديدة

إجتماع مجلس الوزراء
إجتماع مجلس الوزراء

قامت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات، خلال الإجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء اليوم، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بعرض تقرير حول موقف تطبيق المنظومة القومية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة في المحافظات المختلفة حتى الآن.
 
وأكدت الوزيرة أنه تم بالفعل بدء تطبيق المنظومة في عدد من المحافظات، وهي : الجيزة، وبورسعيد، والأقصر.

كما يجري الإعداد لتطبيق المنظومة في عدد من المحافظات الأخرى وهي : الإسماعيلية، السويس، الإسكندرية، الشرقية، المنيا، قنا، سوهاج، أسيوط، القليوبية، كفر الشيخ، دمياط، البحيرة، الوادي الجديد. ومن المنتظر أن يبدأ تطبيق المنظومة في باقي المحافظات الأخرى في أسرع وقت.  
 
وأشارت الوزيرة إلى أن تطبيق المنظومة القومية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة في المحافظات المختلفة، يتم من خلال إتخاذ عدد من الخطوات، والتي تبدأ بتقسيم الأحياء في كل محافظة إلى قطاعات، ثم تكوين شركات شبابية للقيام بعملية الجمع السكني، وتسكين تلك الشركات على القطاعات المختلفة بالمحافظة.

وأضافت أنه يتم أيضاً في إطار تطبيق المنظومة، تدريب أصحاب تلك الشركات وعمالها، وكذا تدريب مسئولي الأحياء على إجراءات الرصد والمتابعة، وارسال بيان بالمعدات اللازمة لعملية النظافة، وتحديد خطة الإصلاح، وتوقيع العقود مع تلك الشركات، والتعاقد مع المصانع والمستثمرين.

مشيرة إلى أن هذه المنظومة ستشهد مشاركة واسعة من جانب الجامعات المصرية من خلال تطوع عدد من شباب تلك الجامعات، الذين سيتم تجميعهم وتدريبهم للمساهمة في دعم تلك المنظومة الهامة.
 
كما عرضت الوزيرة تقريراً حول الخريطة القومية للمخلفات الصلبة، والذي تضمن حصراً لمصانع القمامة والسماد العضوي وتوزيعها على مستوى جمهورية مصر العربية،  والذي أشار إلى أن إجمالي تلك المصانع يبلغ 63 مصنعاً، كما تناول الحصر طاقة كل مصنع من أطنان القمامة والتي تتراوح ما بين 10 إلى 60 طن - قمامة، وكذا الجهات القائمة بتشغيل تلك المصانع في المحافظات المختلفة.  
 
وخلال الإجتماع أكد رئيس الوزراء أن حل مشكلة القمامة يعد على أجندة أولويات الحكومة حالياً، مشيراً إلى أن الأسبوعين الماضيين شهدا تحسناً في بعض المحافظات، وعلى وجه الخصوص القاهرة، وهناك متابعة شبه يومية لهذا الملف الهام.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك