البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

توقعات بإنخفاض نمو الناتج المحلي للمنطقة العربية إلى 2,4% في 2015

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

كشف تقرير اقتصادي حديث، اليوم الإثنين، عن توقعاته بانخفاض معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمنطقة العربية من 7.7% فى عام 2012، إلى 1.5% عام 2014، و 2.4% عام 2015.

وأضاف التقرير الصادر عن اتحاد المصارف العربية وصندوق النقد الدولي، أن المنطقة تقف أمام منعطف تاريخي حرج، بسبب التجاذبات السياسية والنزاعات المسلحة في بعض الدول، وتداعيات الانخفاض غير المتوقع في أسعار النفط، وتردي كفاءة البنية التحتية والأداء اللوجيستي، والبيروقراطية الحكومية، والفساد، وصعوبة الحصول على التمويل، وقوانين العمل المقيدة.

وأشار التقرير، أن دول مجلس التعاون الخليجي، لا تزال تمثل قاطرة الاقتصاد العربي، على الرغم من انخفاض أسعار النفط في النصف الثاني من العام 2014، مقسمًا الواقع العربي إلى دول متعثرة وأخرى مستقرة.

ولفت التقرير أن الانخفاض المستدام في أسعار النفط، يمثل مخاطر كبرى على اقتصادات الدول العربية المصدرة للنفط، في ظل اعتمادها المفرط على العائدات النفطية كمصدر أساسي للدخل القومي.

وتابع التقرير "إن حجم التجارة البينية العربية لا يزال متواضعًا، نظرًا إلى التاريخ والثقافة واللغة المشتركة بين الدول العربية، على الرغم من الجهود المبذولة لتحرير التجارة البينية منذ العام 1996".

وتبلغ نسبة التجارة العربية البينية حوالي 10% من إجمالي الحجم التجاري للدول العربية مع الخارج، فيما تواصل سيطرة النفط والمنتجات النفطية على الهيكل العام للاقتصاد العربي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك