البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"محلب" يبحث مع الرئيس الإيطالى سبل التعاون المشترك لمكافحة الإرهاب

زيارة محلب لإيطاليا
زيارة محلب لإيطاليا

التقى المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، وذلك بحضور، وزيرى التجارة والصناعة والبترول، والسفير المصرى بايطاليا. 

وفى بداية اللقاء نقل المهندس ابراهيم محلب تحيات عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، إلى الرئيس الإيطالي، معلنا ترحيب مصر بقوة الدفع التي تشهدها العلاقات الثنائية على نحو ما يعكسه توالي الزيارات رفيعة المستوى المتبادلة خلال الشهور الماضية، حيث مثلت زيارة  الرئيس السيسى لإيطاليا في نوفمبر 2014 نقطة انطلاق جديدة للعلاقات بين البلدين، فضلاً عن المشاركة المتميزة لرئيس الوزراء الإيطالي  فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي فى مارس 2015.

كما أثنى رئيس الوزراء على نجاح التنظيم الإيطالي للمعرض العالمي EXPO MILANO والذي قام  رئيس مجلس الوزراء بزيارته، مشيرا الى ان ايطاليا بلد صديق، وهناك نجاحات كثيرة مع الشركات الايطالية فى اطار التنمية الاقتصادية، منوها فى ذلك الى ما قامت به تلك الشركات الايطالية فى تنفيذ مكتبة الاسكندرية.
كما وجه محلب للرئيس الايطالى التهنئة بعيد ميلاده، الذى يتوافق مع احتفال المصريين، بعيد ثورة ٢٣ يوليو، وهو ما أثار اعجاب الرئيس الايطالى. 

وأكد رئيس الوزراء أننا سنواجه الارهاب والفكر المتطرف سويا، حيث اصبح خطره كبيرا على الجميع،   وأن هناك دورا كبيرا للتعاون الثقافى بالاكاديمية المصرية فى روما، مشيرا الى انه حرص على عقد منتدى باكاديمية العلوم بتورينو، للاهتمام بدورهما فى هذا الخصوص. 

واشار الى أن التفجير الإرهابي الأخير الذي استهدف القنصلية الإيطالية بالقاهرة يوم 11 يوليو 2015 لن يزيدنا فى مصر إلا إصراراً على القضاء على الإرهاب، وأشاد بالتفهم الإيطالي للتحديات التى تواجه مصر فى التعامل مع الهجمات الإرهابية، خصوصاً فى سيناء.

كما توجه محلب بالشكر للرئيس الايطالى على التصريحات التى ادلى بها رئيس الوزراء الإيطالي ومختلف المسئولين الإيطاليين والتى عبرت عن التأييد ومساندة القيادة السياسية المصرية والتضامن مع مصر في مواجهة الإرهاب، مشيرا  إلى أن مصر تقوم بتوفير الأمن اللازم للسفارات والبعثات الأجنبية بالقاهرة تنفيذاً لالتزاماتها في هذا الشأن وان هناك قرارا صدر بتحمل الحكومة المصرية لتكاليف إصلاح مبنى القنصلية الإيطالية. 

وقال: نتطلع لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، خاصة أن إيطاليا هي الشريك الرئيسي لمصر داخل الاتحاد الأوروبى، والشريك التجاري هام على المستوى العالمى حيث وصل حجم التجارة البينية إلى حوالي 5.12 مليار يورو بنهاية عام 2014، ونتطلع للبناء على النتائج الإيجابية لزيارة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى لإيطاليا فى نوفمبر 2014.

كما أشاد بالاتفاقيات المزمع التوقيع عليها خلال الزيارة، وبنجاح أعمال مجلس الأعمال المصري الإيطالي الذى عقد يوم 23 يوليو 2015 في ميلانو.

من جانبه قال الرئيس الايطالى: اسعدنا لقاؤكم والوفد المرافق لكم، مطالبا بابلاغ تحياته للرئيس عبدالفتاح السيسى، ودعم ايطاليا لمصر ازاء الاعتداءات الارهابية فى سيناء، وتضامنها معها فى حربها ضد الارهاب، معربا عن تعازيه لمصر فى الشهيد هشام بركات، النائب العام، وشهداء الجيش والشرطة فى المواجهات المختلفة. 

كما وجه الشكر للرئيس السيسى لتدخله فى حل مشكلة الطفلة سارة عمار، التى تناول مشكلتها معه،  وهى مبادرة مصرية قدرها خير تقدير الرأى العام الايطالى. 

واضاف الرئيس: يسعدنى انكم قدمتم الى بلدنا مع وفد رفيع المستوى، والتقيتم برجال الاعمال الايطاليين، وأثنى على متانة علاقات الصداقة بين البلدين، والتى تضرب بجذورها فى عمق التاريخ، كما اكد ان روح الصداقة الايطالية قوية تجاه مصر والقرب اكثر من القرب الجغرافى، حيث ان هناك تبادلا فى التأثر بالاوضاع فى المنطقة، وخاصة الارهاب الذى يهدد التعايش السلمى فى مختلف البلدان. 

وقال الرئيس الايطالى: مصر فى خط المواجهة الاول مع الارهاب، والاعتداء الذى حدث على القنصلية الايطالية بالقاهرة قربنا اكثر، وجعلنا نصطف لمواجهة الارهاب، موجها الشكر على عزم الحكومة المصرية اصلاح مبنى القنصلية، وعلى الجهود المبذولة لتأمين كل المبانى والبعثات الدبلوماسية، كما ان مبادرة رئيس الوزراء بزيارة موقع القنصلية عقب الانفجار بساعة كانت شجاعة، وقدرناها افضل تقدير. 

واشار الى ان مواجهة الارهاب يجب ان تكون على صعيدين، امنى، عن طريق القوة، وفكرى، عن طريق محاربة الافكار المتطرفة، مؤكدا ان ايطاليا مستمرة فى مواجهة داعش، وغيرها من التنظيمات الارهابية، وعلينا ان نتحرك لمواجهة ما ينشرونه على المواقع الالكترونية حتى لا يقع شبابنا ضحايا لهذه الجماعات.

واكد ان دور المراكز الثقافية مهم جدا فى هذه المواجهات، ومصر دورها كبير، خاصة ان بها الازهر، الذى تشع منه انوار الاسلام الصحيح، مؤكدا ان الاسلام برىء من الارهاب. 

وقال الرئيس الايطالى: تعاوننا مثالى، ويجب توسيع العلاقات لتشمل التعاون فى مواجهة الهجرة غير الشرعية، واوافق على رؤية مصر فى هذا الشأن وضرورة مساعدة الدول التى يخرج منها المهاجرون غير الشرعيين، فهذا هو ما سيعمل على تجفيف منابع هذه الظاهرة، وهذا موقف يتسم بالفطنة والفعالية فى الوقت نفسه. 

وطلب الرئيس الايطالى ان يتم التنسيق مع مصر بشأن الاوضاع فى ليبيا، للمساعدة فى خروج هذا البلد من مسار الحرب الاهلية، الدائرة به، فاهتمامنا بليبيا له عدة دوافع، منها رفع المعاناة عن الشعب الليبى الذى يجب ان يحيا حياة كريمة، ثم العمل على الا تكون ليبيا منصة للارهاب، والا تكون منطقة للتجارة فى البشر. 

واضاف الرئيس: ينبغى ان نهزم الشعور بالخوف، لان هذا ما يخدم الارهاب، ورد رئيس الوزراء: المناطق السياحية آمنة، خاصة شرم الشيخ والغردقة التى يعشقها الايطاليون، وكذا المناطق الاثرية، وبلدنا مستقر. 

واختتم محلب اللقاء قائلا: ندرك ان مواجهة الارهاب ليست امنية فقط، والرئيس السيسى هو اول من وجه بضرورة ان تكون هناك ثورة دينية على المفاهيم الخاطئة لتصحيحها، ونحن مستعدون لان يلعب الازهر الشريف دورا متزايدا فى هذا الشأن، كما ان التنمية مهمة جدا لمواجهة الارهاب، فالمادة الخام للارهاب هى الفقر والبطالة واليأس. 

ووجه محلب الدعوة لرئيس ايطاليا لزيارة مصر، وتفقد معالمها السياحية، فهذه ستكون رسالة قوية جدا، للعالم كله بعمق العلاقات المصرية الايطالية، وان مصر آمنة وترحب بالسائحين، فقال الرئيس: آتى بكل طيب خاطر، فأنا اعرف الاقصر جيدا، فهى نار على علم، واصدقائى الذين زاروا شرم الشيخ عادوا بانطباعات طيبة جدا، صداقتنا كبيرة، ويسعدنى زيارة مصر.  

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك