البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

رئيس"الوزراء" يبحث سبل التعاون المشترك مع روبرتا بينوتى وزيرة الدفاع الإيطالية

لقاء محلب بوزيرة
لقاء محلب بوزيرة الدفاع الايطالية

التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، وزيرة الدفاع الايطالية، روبرتا بينوتى، بحضور رئيس اركان القوات المسلحة الايطالى، والسفير المصرى بايطاليا، وعدد من المسئولين، وذلك فى بداية سلسلة من اللقاءات التى يعقدها مع كبار المسئولين الايطاليين. 
 
فى بداية اللقاء رحب المهندس ابراهيم محلب بقوة الدفع التي تشهدها العلاقات الثنائية بين مصر وايطاليا، على نحو ما يعكسه توالي الزيارات رفيعة المستوى المتبادلة خلال الشهور الماضية، مشيرا إلى اهتمامنا بمواصلة التنسيق بين البلدين حول القضايا المتصلة بتصاعد ثقل التيارات الأصولية المتطرفة سواء في شمال إفريقيا أو الشرق الأوسط، في ظل الأوضاع التي تشهدها ليبيا، وسوريا، والعراق، والاستفادة من قوة الدفع الحالية في العلاقات، والتي تعززت بعد زيارة وزيرة الدفاع الإيطالية لمصر في نهاية 2014.
 
وقال السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء: أكد رئيس الوزراء  أن التفجير الإرهابي الأخير الذي استهدف القنصلية الإيطالية بالقاهرة يوم 11 يوليو 2015 لن يزيدنا إلا إصراراً على القضاء على الإرهاب، وتوجه بالشكر على تصريحات رئيس الوزراء الإيطالي ومختلف المسئولين الإيطاليين التى عبرت عن التأييد ومساندة القيادة السياسية المصرية، والتضامن مع مصر في مواجهة الإرهاب.
 
وأشار  إلى أن مصر تقوم بتوفير الأمن اللازم للسفارات الأجنبية بالقاهرة تنفيذاً لالتزاماتها في هذا الشأن، منوها إلى انه بعد ساعة واحدة من وقوع الحادث كان فى موقع القنصلية، وتم اصدار قرار بتحمل الحكومة المصرية لتكاليف إصلاح مبنى القنصلية الإيطالية.
 
وفي هذا السياق، أكد المهندس ابراهيم محلب أهمية تكثيف التعاون المشترك وتعزيز التنسيق بشأن مواجهة تنظيم "داعش"، وكذا التنظيمات الإرهابية الأخرى بالمنطقة، وارتباط مكافحة تلك التنظيمات بشكل مباشر بالأمن القومى المصرى، والامن الاقليمى. 
 
وأشار رئيس الوزراء أيضاً إلى أهمية التصدى لتفاقم ظاهرة المقاتلين الأجانب، كما أشار فى هذا الخصوص إلى الدور الهام الذى يمكن أن يقوم به الأزهر الشريف، وكذا الرموز الدينية والشخصيات العامة المصرية فى مواجهة الافكار المتطرفة، معربا عن استعداد مصر لايفاد علماء الازهر الشريف لايطاليا لتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الدين الاسلامى السمح، وهو ما رحبت به وزيرة الدفاع الايطالية، قائلة: هذه فكرة ممتازة. 
 
وفيما يتعلق بظاهرة الهجرة غير الشرعية، أكد ضرورة معالجة هذه الظاهرة بشكل شامل ومعالجة جذورها المتعلقة بشكل أساسي بالتنمية والهجرة الشرعية، كما ترتبط أنشطة الجريمة المنظمة بظواهر الإرهاب وتدفق السلاح والمقاتلين الأجانب، نظراً لاعتماد جزء من تمويل الجماعات الإرهابية على عوائد أنشطة الجريمة المنظمة ومنها الاتجار فى البشر. 
 
كما اكد على مطلب مصر من دول الاتحاد الأوروبى بالعمل على مكافحة تدفق السلاح والمقاتلين الأجانب إلى الميليشيات المسلحة فى ليبيا، وذلك لمكافحة الوضع الأمنى المتدهور الذى ينعكس سلباً على زيادة أنشطة الجريمة المنظمة، وضرورة التنسيق الثنائى فى هذا الشأن.
 
من جانبها تقدمت وزيرة الدفاع الايطالية بالشكر لرئيس الوزراء، وعبرت عن سعادتها وشكر الشعب الايطالى لمصر وشعبها بعد التعاطف الواضح الذى أعقب حادث انفجار القنصلية الايطالية، فهذا شعور طيب، كما تقدمت بالشكر لرئيس الوزراء على زيارته السريعة لموقع الحادث، وقرار  الحكومة المصرية بترميم القنصلية. 
 
واكدت ان هذا الحادث لم يستهدف ايطاليا كدولة، ولكنه استهدف علاقة الصداقة بين الشعبين المصرى والايطالى، فنحن فى زياراتنا لمصر نشعر بأننا لسنا فى دولة صديقة، بل فى دولة شقيقة، وأنا متأكدة أن هذه هى نفس مشاعر المصريين. 
 
وقالت وزيرة دفاع ايطاليا: نعتبر مصر دولة كبيرة، ولها تاريخ عتيق، دولة قوية بها ٩٠ مليون مواطن، ونريدها هكذا باستمرار، دولة قوية صامدة راسخة، فهذا مهم لايطاليا أيضا. 
 
وأعربت عن تثمين بلدها للجهود الامنية التى تبذلها مصر حاليا لمواجهة الارهاب، كما يتم تثمين الجهود الثقافية المبذولة حاليا، لنؤكد للعالم كله ان الاسلام دين لا علاقة له بالتطرف والارهاب، ولكنه دين محبة وسلام، ونحن نعتبر من يقومون بهذه الافعال قتلة. 
 
وقالت الوزيرة: نقدر المعاناة التى يتعرض لها الشعب المصرى، وكل من يفقدون ذويهم من افراد الجيش والشرطة المصرية، جراء العمليات الارهابية، وهنا قاطعها رئيس الوزراء قائلا: الشعب المصرى يضرب المثل فى كونه يحارب الارهاب ليس دفاعا عن مصر فقط، ولكن دفاعا عن العالم كله، وأنا رأيت نماذج من أفراد الجيش والشرطة الذين أصيبوا فى بعض الاحداث الارهابية مصرون على مواصلة المواجهة مع الارهاب، دفاعا عن مصر والعالم، فردت الوزيرة: هذا خير دليل على القوة والعزيمة التى تتحلى بها قواتكم.
 
وأكدت وزيرة الدفاع الايطالية انها تتولى منصبها منذ سنة ونصف تقريبا، وتدرك ان مصر وايطاليا تجمعهما علاقات وطيدة، تجسدها كثافة الزيارات المتبادلة فى الفترة الاخيرة، مشيرة الى ان حضور رئيس الوزراء رينزى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى دليل على رغبتنا فى مساندة مصر اقتصاديا، وتنمويا، بخلاف الدعم فى النواحى الامنية. 
 
واشارت الوزيرة الى العلاقات الوثيقة التى تربط بين البلدين فى مختلف المجالات، مضيفة: لدينا علاقات مع القوات المسلحة المصرية، ومستعدون لتقديم خبراتنا فى مجالات مواجهة الارهاب، لأننا نعتقد ان مصر شريكة وحليفة لنا. 
 
من جانبه قدم رئيس اركان القوات المسلحة الايطالية، خالص التعازى عن شهداء القوات المسلحة فى العمليات الارهابية بسيناء، مشيرا الى ان التعاون مع مصر فى النواحى الامنية ركيزة اساسية، وهناك تفاهم كبير بين القوات المسلحة الايطالية والمصرية. 
 
وفى نهاية اللقاء أكد المهندس ابراهيم محلب على اهمية الاستمرار فى التنسيق فى جميع المواقف، خاصة أن المخاطر التى تواجهنا واحدة، ومصالحنا مشتركة.  

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك