البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

مسؤول بهيرميس: هبوط سهم إعمار مصر طبيعي في ظل الاتجاه النزولي للسوق

شركة إعمار
شركة إعمار

قال أحمد الجندي رئيس قطاع الترويج وتغطية الاكتتابات في المجموعة المالية "هيرميس" يوم الثلاثاء إن تراجع سهم إعمار مصر للتنمية في سوق المال منذ بدء التداول الأحد الماضي طبيعي في ظل الاتجاه العام النزولي للسوق.

وتراجع سهم شركة إعمار مصر التابعة لإعمار العقارية الإماراتية أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في دبي حوالي تسعة بالمئة بينما تراجع المؤشر العام للسوق نحو 7 % .

وتولت المجموعة المالية "هيرميس" و"جيه.بي مورجان" دور مستشاري طرح إعمار في بورصة مصر.

وقال الجندي فى مقابلة مع "رويترز": "عند طرح إعمار كان السوق بأكمله في اتجاه نزولي.. وطبيعي جدا أن يسير السهم مع اتجاه السوق."

وتضررت السوق بفعل بواعث القلق على مدى الشهر الأخير فيما يتعلق بقضايا من بينها نقص النقد الأجنبي والطاقة للمصانع والمواجهات الدامية في سيناء واغتيال النائب العام وعدم وجود برلمان حتى الآن في أكبر البلدان العربية من حيث عدد السكان.

وتعد شركة  إعمار مصر للتنمية من أهم الشركات الأجنبية المستثمرة في القطاع العقاري في مصر، وتبلغ محفظة استثماراتها في مصر نحو 53 مليار جنيه وفقاً لما أورده موقعها الإلكتروني.

وعرضت إعمار مصر 12,99 % من أسهمها للبيع في طرح عام أولي ببورصة مصر بسعر 3,8 جنيه للسهم في أكبر طرح ببورصة القاهرة منذ 2007، وتم تغطية الطرح العام نحو 36 مرة والطرح الخاص 11 مرة.

وجمعت الشركة من عملية طرح الأسهم نحو 2,28 مليار جنيه مصري.

وقال الجندي "من اكتتب في سهم إعمار وفقاً لأساسيات الشركة وللسوق العقاري في مصر فكل شيء كما هو لم يتغير. هناك عوامل أخرى أثرت على اتجاه السوق بشكل عام وعلى إعمار بصفته سهم داخل السوق."

وتخطط إعمار لاستخدام حصيلة طرح أسهمها في استكمال مشروعات الشركة وخاصة مشروع "إعمار سكوير" بمشروع "أب تاون كايرو" و"المارينا الدولية" والفنادق المزمع إنشاؤها ضمن مشروع مراسي ومنطقة "داون تاون" ضمن مشروع "ميفيدا" وأيضا في تمويل زيادة الأراضي المملوكة لها عبر شراء قطع أراض منتقاة.

و قال الجندي "لم يكن هناك مبالغة في التسعير لأنه تم وفقا لمعايير الطرح، التسعير تم يوم 19 يونيو والسوق مر بعدها بنحو 10 جلسات تراجع خلالها نحو 8 %  والأسهم العقارية القيادية فقدت خلال هذه الفترة ما بين 8 إلى 10 % من قيمتها."

وحدد مكتب "جراند ثورونتن" القيمة العادلة لسهم إعمار مصر عند 4,70 جنيه للسهم.

وتراجع سهم "طلعت مصطفى" 11,4 % خلال الثلاث جلسات الماضية ونزل سهم "سوديك" 10 %  و"بالم هيلز" حوالي 5 %  خلال نفس الفترة.

وقالت إعمار مصر في نشرة الاكتتاب الخاصة بالشركة إنها ستقوم بإنشاء حساب استقرار سعر السهم في السوق بعد عملية الطرح بنحو 15 % من حصيلة الإكتتاب لمدة 30 يوما من تاريخ بداية تداول السهم في السوق.

ويعني ذلك فتح سوق العمليات الخاصة في البورصة "‭‭‭OPR‬‬‬" من تاريخ بداية تداول سهم الشركة في السوق ولمدة 30 يوما لمن يريد بيع السهم بنفس سعر الاكتتاب.

وقال الجندي "انظر لأسعار جميع الأسهم العقارية في السوق الآن هل هي أقل من تقييمات بنوك الاستثمار أم أكثر؟.. ما ينطبق على الأسهم العقارية في السوق ينطبق بالتالي على إعمار."

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك