البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"الخارجية" تستضيف الجولة السادسة للمشاورات السياسية بين مصر وبيلاروسيا

إجتماع بشان المشاورات
إجتماع بشان المشاورات السياسية بين مصر وبيلاروسيا

استضافت وزارة الخارجية اليوم 15 يونيو 2015 الجولة السادسة من المشاورات السياسية بين مصر وبيلاروسيا على مستوى كبار المسئولين برئاسة السفير حاتم سيف النصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية فالنتين ريباكوف نائب وزير خارجية بيلاروسيا.

استهل السفير حاتم سيف النصر مساعد وزير الخارجية جلسة المشاورات بالإعراب عن الارتياح لعمق العلاقات التي تربط بين البلدين، مشيراً إلى حرص القاهرة على تطوير علاقاتها الثنائية مع بيلاروسيا في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والنقل والتشييد، منوهاً إلى النتائج الايجابية التي أسفرت عنها الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني التي عقدت في مينسك في سبتمبر 2014، موضحاً الأولوية التي توليها مصر لتنفيذ ما جاء في البروتوكول الصادر عن اجتماعات الدورة الثانية للجنة المشتركة المشار إليها في شأن تعزيز التعاون بين البلدين في قطاعات التجارة والصناعة والاستثمار والتعليم والنقل والصحة والزراعة، فضلاً عن تطلع مصر إلى رفع معدلات السياحة البيلاروسية الوافدة، وحيث قدر عدد السائحين من بيلاروسيا عام 2014 بحوالي 170 ألف سائح.

وأشاد السفير حاتم سيف النصر بأنشطة 22 شركة بيلاروسية فى مصر تعمل فى العديد من المجالات، من بينها، الصناعة والسياحة والاتصالات والقطاعات الخدمية وتجميع الشاحنات والجرارات الزراعية، معرباً عن التطلع إلى زيادة الاستثمارات البيلاروسية فى مصر والتى تُقدر بحوالى 1,4 مليار دولار. واستعرض فى هذا الإطار الإجراءات التى اتخذتها مصر للاصلاحات الاقتصادية والمالية بغية تحقيق النمو وجذب الاستثمارات الأجنبية، من بينها إصدار قانون الاستثمار الجديد والإصلاحات الضريبية، بالاضافة إلى إطلاق المشروعات العملاقة، من بينها مشروع قناة السويس الجديدة الذى سيتم افتتاحه فى الأسبوع الأول من أغسطس المقبل، مشيراً إلى أن ما تقدم ساهم فى ارتفاع معدلات النمو فى النصف الأول من العام الجارى مقارنة بذات الفترة من العام الماضى، فضلاً عن رفع التصنيف الائتمانى لمصر. 

وأبرز السفير حاتم سيف النصر مساعد وزير الخارجية النجاح الذى تحقق فى مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى الذى عقد بشرم الشيخ فى مارس الماضى وكذا مؤتمر التكتلات الاقتصادية الأفريقية الذي عقد أيضاً بشرم الشيخ مؤخراً وشهد تدشين إقامة منطقة تجارة حرة بينهم.
وحول المشهد السياسي، تناول السفير حاتم سيف النصر الخطوات التى حققتها مصر لتنفيذ خارطة المستقبل لترسيخ أسس الدولة الديمقراطية، مؤكداً على أن هناك إصرارا على المستويين الحكومى والشعبى على المضى قدماً نحو الانتهاء من الاستحقاق الثالث لها بإجراء الانتخابات النيابية لاستكمال الخارطة السياسية للبلاد.

وركزت المشاورات على ملف الحرب على الإرهاب، حيث قدم السفير سيف النصر عرضاً للجهود التى تبذلها مصر لمواجهة الإرهاب ونجاح رجال الجيش والشرطة فى إجهاض مخططات إرهابية، منوهاً إلى الحادث الإرهابى الفاشل فى محيط الكرنك بالأقصر الأسبوع الماضى، مشدداً على أن تفشى ظاهرة الإرهاب تمثل خطراً أمام المجتمع الدولى وليس منطقة الشرق الأوسط فحسب وتهديداً للسلم والأمن الدوليين، ومؤكداً على أهمية تضافر الجهود الدولية للقضاء على كافة التنظيمات الإرهابية واقتلاع الإرهاب من جذوره وتجفيف منابع تمويله. كما تطرقت جلسة المشاورات إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية، من بينها عملية السلام وتطورات الأوضاع فى ليبيا والعراق وسوريا، واليمن.

وختاماً أكد السفير حاتم سيف النصر على أن الجولة السادسة للمشاورات السياسية بين الجانبين على مستولى كبار المسئولين واللقاءات التى سيعقدها الوفد الزائر من بيلاروسيا خلال زيارته الحالية للقاهرة مع المسئولين المصريين وكذلك استمرار التواصل على كافة المستويات يعكس الرغبة والجدية المشتركة للارتقاء بعلاقات التعاون القائمة بين البلدين، وأيضاً الاهتمام المشترك لتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية الملحة، مشيراً إلى ترحيب وزير الخارجية سامح شكرى باستقبال نظيره البيلاروسى بالقاهرة قبل نهاية العام الجارى. 

وأعرب نائب وزير خارجية بيلاروسا عن تقديرهم وحرصهم على الحفاظ على الزخم الذى تشهده علاقات التعاون القائمة بين البلدين، وباستمرار التشاور والحوار بين البلدين لما يمثله ذلك من فرصة طيبة لتنشيط العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية الملحة ذات الاهتمام المشترك. كما نقل رئيس الوفد البيلاروسى تطلعهم إلى الزيارة المقبلة لوزير خارجية بلاده إلى القاهرة.

جدير بالإشارة إلى أنه فى اطار الحراك الدبلوماسى المكثف مع الدول الأوروبية، فقد شهدت الأشهر القليلة الماضية تكثيفاً للمشاورات السياسية بين مصر والدول الأوروبية على مستوى كبار المسئولين، حيث تم عقد جولات للمشاورات مع بريطانيا وقبرص واليونان ورومانيا وكرواتيا ولاتفيا "رئيس الاتحاد الأوروبى" وفنلندا وبلجيكا وهولندا وجورجيا ودول تجمع الفيشجراد "المجر- بولندا - التشيك- سلوفكيا" والاتحاد الأوروبى، إلى جانب استقبال كبار المسئولين والبرلمانيين الأوروبيين من فرنسا وسويسرا وروسيا وبريطانيا. 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك