البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

هيئة الرقابة المالية تقر 10 نماذج للعقود الإسترشادية لوسطاء التأمين

الهيئة العامة للرقابة
الهيئة العامة للرقابة المالية

أقرت الهيئة العامة للرقابة المالية 10 نماذج للعقود الاسترشادية بين شركات التأمين ووسطاء التأمين سواء شركات أو أفراد.

وأوضح شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أن الموافقة جاءت استجابة لما تم مناقشته مع الاتحاد المصرى للتأمين ولتوصية الملتقى الاقليمي الأول لوسطاء التأمين الذي عقد في القاهرة في منتصف الشهر الماضى.

وكشف سامى أن النماذج تتناول حالات وسطاء التأمين سواء فى مجال تأمينات الممتلكات والمسئولية أو تأمينات الأفراد "حياة" وعمليات تكوين الأموال، وأن هناك نماذج للعلاقة الحصرية بين الوسيط وشركة التأمين بحيث يقتصر تعامله مع شركة واحدة ونماذج تتناول العلاقة الحرة بما يمكن وسيط التأمين من التعامل مع مختلف الشركات. وتنظم العقود تولى وسيط التأمين تسويق الوثائق التى يصدرها بجميع أنواعها ويعهد اليه بتحصيل أقساطها وتوريد هذه الأقساط خزينة الشركة.

وأضاف أن شركة التأمين تلتزم بتعريف الوسيط بوثائق التأمين التى يصدرها وبالبرامج المتصلة بها وأية تعديلات فنية قد تطرأ عليها، وتزويده بأسعار الوثائق والعروض الخاصة بها ، وجداول العمولات التى تصرف عنها. وكذلك بكافة المستندات والنماذج التى تتناول بالشرح الخطوات والإجراءات الواجب إتباعها للحصول على العروض التأمينية ومتطلبات الاكتتاب والتعويضات وذلك كله وفقا للسياسة الإكتتابية للشركة.

وتحدد نماذج العقود التوقيتات المتفق عليها للرد على العروض ومواعيد المعاينة وكذلك بعروض تجديد الوثائق قبل حلول موعد تجديدها، وتوقيتات سداد العمولات المستحقة.

وفى المقابل ينظم نموذج العقد التزامات وسيط التأمين ومن ضمنها تحصيل الأقساط عن الوثائق التى توسط فى إصدارها أو تسويقها وتعتبر هذه المبالغ أمانة فى ذمته وعليه توريدها لخزينة الشركة فى ذات يوم التحصيل أو اليوم التالى له على الأكثر وإلا أعتبر مبددا لها ومسئولاً عما يصيب الشركة من أضرار، وكذلك توريد أى مبالغ يكون قد تقاضاها فى صورة عمولة أو ما فى حكمها وذلك فى حالة قيام عميل لديه بأى إلغاء لوثيقة صدرت من الشركة ،على أن يتناسب المبلغ الذى يتم رده مع ما يجاوز القسط المستحق والشروط الواردة بالوثيقة.

وأوضح رئيس الهيئة أنه فيما عدا الحالات التى يطلب فيها من شركة التأمين التقدم بعروض عن عمليات تأمينية ،يحق لوسيط الرجوع عليها بتعويض يعادل العمولة الأصلية والتكميلية إذا كان قد حصل من الشركة على عرض عن عملية معينة ثم تقدمت شركة التأمين مباشرة  - وقبل انقضاء خمسة عشر يوما من تاريخ انتهاء صلاحية العرض - بعرض آخر عن ذات العملية عن طريق أحد منتجيها أو عن طريق وسيط تأمين ثان يتضمن أسعار أقل أو شروطاً أفضل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك